+A
A-

9 دول عربية تتصدى للقنوات "المسيئة"

وافق المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب على تشكيل فريق فني قانوني من 9 دول، للنظر في شكاوى الدول العربية تجاه بعض القنوات التي تسيء لها، وسيباشر الفريق قريبا نظر هذه الشكاوى.

وصرح مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بجامعة الدول العربية، فوزي الغويل، في ختام اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب: "تم تشكيل الفريق القانوني والفني من 9 دول وتمت دعوة بعض الدول الأخرى لعضوية الفريق".

وأضاف أن الدول المعنية سوف تتقدم بطلبات للأمانة العامة فيما يتعلق بالقنوات التي تسيء للدول الأعضاء، وسيباشر هذا الفريق العمل في القريب العاجل نظر بعض الطلبات.

وقال الغويل إنه تم التأكيد على ضرورة أن تلتزم وسائل الإعلام العربية بالعمل بمواثيق الشرف الإعلامي.

ومن المقرر عرض الأمر على وزراء الإعلام العرب في اجتماعهم المقرر الأربعاء، من أجل إقراره.

وقال الغويل إن المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب استعرض التوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي في دورتها التاسعة والثمانين، حيث تتضمن جدول أعمال الاجتماع 19 بندا كان في مقدمتها القضية الفلسطينية، ودعوة وسائل الإعلام العربية لكشف الممارسات والانتهاكات التي تمارسها إسرائيل والمستوطنون بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف: "الاجتماع أوصى بتحديث الاستراتيجية الإعلامية العربية بحيث تواكب التطورات الراهنة، كما تضمنت التوصيات بندا يتعلق بتحديث خطة التحرك العربية الإعلامية في الخارج، وحث وسائل الإعلام والجهات المختصة على إبراز صورة صحيحة للقضايا العربية أمام الرأي العام العالمي، بما يصحح الصورة السلبية النمطية التي أصبحت للأسف راسخة في أذهان الغرب".

وعن دور الإعلام في مواجهة الإرهاب، قال الغويل: "كان هناك العديد من التوصيات والبنود المتعلقة بهذا الجانب، وهي التأكيد على ما ورد من توصيات في اجتماع لجنة فريق العمل الدائم المعني بمواجهة الإرهاب، وكذلك فيما يتعلق بتنفيذ الخطة المرحلية لمواجهة الإرهاب التي تم اعتمادها والعمل بها".