+A
A-

ماذا قال النواب في جلسة الميزانية

-قال رئيس مجلس النواب أحمد الملا بأن للتوجيهات الملكية بالغ الأثر في تسريع العمل والإنجاز، وتأكيدا للنهج الملكي السامي، في تحقيق مصالح المواطنين، وتلبية رغباتهم، في العيش الكريم.

-دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب علي العرادي للشراكة مع الحكومة لوضع مبادرات مستقبلية لتحسين وضعنا الاقتصادي وعلى القطاع الخاص القيام بدوره.

-لفت النائب الثاني للرئيس عبدالحليم مراد أن البرلمان طالب منذ أكثر من 4 سنوات بزيادة رواتب المواطنين ولكن لم يتم الاستجابة لذلك.

-طلب النائب احمد قراطة توضيحات أكثر عن حجم الاستدانة لتغطية متطلبات الدّين العام، وإلى أين تذهب الأموال المستدانة.

-انتقد النائب خالد الشاعر هجوم بعض النواب على ارتفاع الدين العام للدولة، متهماً نوابا برفع نسبة الديّن وذلك لتغطية مبلغ علاوات السكن وعلاوة المعيشة والمتقاعدين.

-قال  النائب جلال المحفوظ بأنه يجب أن تسعى الدولة إلى بحرنة الوظائف وعدم تجديد العقود مع الأجانب، داعيا لاستثمار الطاقة البحرينية بالطريقة الصحيحة.

-لفتت النائب جميلة السماك لوجود أكثر من 200 طبيب تقدموا الأسبوع الماضي لشغل وظائف طبية بمستشفيات، ولكن تم قبول 20 طبيب منهم فقط وذلك لعدم وجود ميزانية كافية لصرف مستحقاتهم، ومنتقدة نقص الأدوية بالصيدليات الحكومية.

-رأى النائب عبدالرحمن بومجيد أن البرلمان يعكس مطالب المواطن، وأن واجب المجلس أن يحافظ على مكتسبات المواطنين.

-نبه النائب محمد ميلاد بأن برنامج مجموعة كبيرة من الوزارات لم تنفق إلا ربع الميزانية المخصصة للمشروعات بالميزانية السابقة، وداعيا للتدقيق على المصروفات الفعلية.

-اعتبر النائب ماجد الماجد أن التوجيهات الملكية تعكس حرص القيادة لدعم المواطنين وعلى الحكومة الالتزام والحفاظ على المكتسبات التي تحققت.

-تساءل النائب خليفة الغانم عن وجود خطط بديلة لتنويع مصادر الدخل والحفاظ على عدم استمرار زيادة سقف الدّين العام.

-أكد النائب مجيد العصفور بأن مواطنين لا يعلمون حجم الدّين العام المتصاعد، ومتسائلا  عن برامج ومشروعات التنمية.

-طالب النائب علي العطيش  بتوجيه  مبلغ 60 مليون المخصص لشركة طيران الخليج خلال سنتين إلى مشروع ترميم البيوت الآيلة للسقوط، وسيسهم في بناء 2000 بيت، وإسعاد 10 آلاف فرد.

دعا النائب محسن البكري لإيجاد مناخ استثماري مناسب، وذلك في ظل التنافسية العالمية لدول الجوار.

-أشار النائب محمد العمادي بأن ضخ شركة ممتلكات القابضة جزء من إيراداتها بالميزانية العامة يعود لدور النواب بمراقبة الحركة المالية للشركة ومصروفاتها من الدولة.

-أشار النائب علي بوفرسن بأنه بالرغم من المعطيات وحجم الدّين العام إلا أن البحرين حافظت على قيمة العملة للدينار البحريني.

-طالب النائب علي المقلة بإعادة النظر في الدعم المقدم من الحكومة لشركة طيران الخليج، ووصفها بأنها "الطفلة المدللة".

-ذكر النائب أنس بوهندي بأن أرباح شركة (بابكو) تصل الى 4 مليار دينار، ويجب أن تضخ جزء من الأرباح بالميزانية العامة للدولة.

-اقترح النائب محمد الجودر بأن تقدم وزارة المالية للبرلمان تقريرا دوريا عن حجم الدّين العام وذلك لبلورة القرارات التشريعية المناسبة.

-نوه النائب أسامة الخاجة بأنه إذا لم توجد خطة واضحة لخفض الدّين العام فإن الأجيال القادمة ستتأثر بشكل كبير.

-أشار النائب عبدالرحمن بوعلي بان نسبة الإنفاق الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي في البحرين بلغت في حدود 27إلى 28%، وهي أقل من المتوسط العام لنسبة إنفاق العديد من الدول المتقدمة والناشئة في العام 2011.

-ذكر النائب غازي آل رحمة بأن البحرين تتمتع بمقومات قد تحقق زيادة الاستثمارات وتقليل الدّين العام، وأن معالجة ديون الدولة يكون من خلال تنويع مصادر الدخل.

-سجل النائب عيسى الكوهجي تخوّفه من تغيير معايير دعم المواطنين الأكثر استحقاقا بعد اقرار الميزانية العامة.

-طالب النائب إبراهيم الحمادي الحكومة ووزير المالية بالتأكيد على عدم تغيير معايير دعم المواطنين.

-أشار النائب نبيل البلوشي بان المبادرات الحكومية لتعزيز الإيرادات غير النفطية بالعام 2016 تتركز بزيادة في الرسوم.

-قال النائب محمد المعرفي بأن توجيهات القيادة الرشيدة  تؤكد الحرص على المحافظة على حقوق ومكتسبات المواطن.

-أوضح النائب عادل بن حميد بان دفع مليار دينار لفوائد الدّين العام خلال السنتين خطير جداً على الاقتصاد الوطني.

-ذكر النائب جمال داوود  بأن البحرين تعاني من تضرر اقتصادها بسبب مؤامرات من دول جارة.