+A
A-

طائرة ركاب تنجو من "كارثة محققة"

تفادت طائرة ركاب تابعة لشركة الطيران الكندية "إير كندا" كارثة، عندما كادت تهبط على مدرج مكتظ بالطائرات التي تنتظر التوجيهات لإقلاعها في مطار سان فرانسيسكو.

وأعلنت شركة الطيران الكندية والوكالة الفدرالية الأميركية للطيران فتح تحقيق، وقالت الأخيرة في بيان إن طائرة "إيرباص إيه 320" التي كانت تقل 140 راكبا، تلقت الموافقة على الهبوط في المدرج 28 من المطار الدولي قبيل منتصف ليل الجمعة "لكن قبطانها اتبع خطأ مسار مدرج سي الموازي".

وكانت 4 طائرات تنتظر على "المدرج سي" الضوء الأخضر لتقلع، عندما قامت الطائرة الكندية التي تقل 135 مسافرا وطاقما من 5 أفراد بمناورتها للهبوط، لكن المراقب الجوي أعاد توجيهها وجرت محاولة الهبوط الثانية "دون أي حادث".

وقال طيار سابق في شركة "يونايتد إيرلاينز" لصحيفة "ذي ميركوري نيوز"، إن "ما حدث كان يمكن أن يصبح على الأرجح أكبر كارثة في تاريخ الطيران. تخيلوا طائرة إيرباص تصطدم بـ 4 طائرات تجارية ممتلئة بالوقود والركاب. يمكنكم أن تتصوروا هول الحادث لو وقع".

ويكشف تسجيل صوتي للاتصالات اللاسلكية التي جرت بين الطيار وبرج المراقبة، وقائع الحادث، فقد تلقى الطيار التوجيهات بالهبوط في المهبط 28 يمين الموازي لمدرج الإقلاع سي، لكنه اتصل مجددا ببرج المراقبة، وقال: "أريد أن أؤكد. هنا إير كندا 759. نرى أنوارا على المدرج هناك. هل يمكنكم تأكيد إعطائنا الإذن بالهبوط؟".

وجاء الرد: "إير كندا 759 تأكيد للهبوط في المهبط 28-يمين. ليس هناك أحد غيركم على 28-يمين". ورد الطيار "علم. إير كندا 759"، وعندها يسمع صوت رجل هو الأرجح قائد واحدة من الطائرات المتوقفة: "إلى أين يذهب؟ إنه في مدرج الإقلاع"، قبل أن يعيد المراقب الجوي توجيه الطائرة الكندية.