+A
A-

موافقة استثنائية لدخول فتيات أفغانيات إلى الولايات المتحدة

يجري فريق من الفتيات الأفغانيات، زيارة إلى الولايات المتحدة للمشاركة في مسابقة أكاديمية للروبوتات، بعد أن وافق مسؤولون أمريكيون على السماح لهن بدخول البلاد رغم رفض منحهن تأشيرات دخول في البداية.

وصرحت فاطمة قديريان، 14 عاما، لدى الوصول مع زميلاتها الخمس للعاصمة الأفغانية كابل، يوم الخميس "شعرنا بخيبة أمل وكان لدينا شعور سيء. لكننا سعيدات للغاية الآن، لأنهم منحونا فرصة السفر".

وأوردت بعض المصادر، أن تغيير القرار جاء بطلب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أثار جدلا حادا بسبب مساعيه للحد من الهجرة من عدة دول ذات أغلبية مسلمة.

ولم تدرج أفغانستان ضمن القائمة، وتم السماح لفريق الروبوتات الأفغاني بالفعل بدخول الولايات المتحدة.

وأوضحت قديريان "نحن سعيدات للغاية للدعم من الأمريكيين والسيد ترامب ونشكرهم على توفير التأشيرات للسماح لنا بالسفر وحضور المسابقة".

وذكر متحدث باسم السفارة الأمريكية في كابل، أنه لا يستطيع التعقيب على الحالات الفردية، لكن مسؤولين في واشنطن أكدوا أن الفتيات حصلن على إعفاء سيتيح لهم السفر.

وقالت إيفانكا ترامب ابنة الرئيس في بيان على فيسبوك "أتطلع للترحيب بهذا الفريق العبقري من الفتيات الأفغانيات ومنافسيهم في واشنطن الأسبوع المقبل.. هؤلاء الفتيات يمثلن العلماء والمهندسين والمبتكرين في عالمنا مستقبلا".