+A
A-

لجنة القطاع الصناعي تبحث سبل التعاون المشترك مع اليونيدو

أثنى النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين رئيس لجنة القطاع الصناعي السيد عبدالحميد عبدالجبار الكوهجي على الجهود والمبادرات اللافتة التي يقوم بها مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" في مملكة البحرين ، ودوره الملموس في مجال تعزيز الجهود ذات الصلة بالقطاع الصناعي وتقديم الدعم الفني والتقني المطلوب للمشاريع والبرامج المختلفة.

جاء ذلك خلال لقاء لجنة القطاع الصناعي برئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" - مملكة البحرين الدكتور هاشم حسين.

وقال الكوهجي إنه وفي اطار سعي اللجنة للارتقاء بمستوى الصناعات بصفة عامة والصغيرة بصفة خاصة والعمل على زيادة انتاجيتها، وتشجيعها لتحقيق نجاحات ملموسة فإنها بحثت مع اليونيدو سبل التعاون المشترك بين الجانبين من خلال تنظيم فعاليات وورش عمل تخدم فئة رواد الاعمال وخاصة في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة في البلاد خلال الفترة المقبلة بعد أن تلمست اللجنة بأن هناك حاجة كبيرة لرفع مستوى التثقيف القانوني والتسويقي خاصة في مجال التصدير لرواد الاعمال في هذا القطاع.

من جانبه اعرب الدكتور هاشم حسين عن تقديره للجهود الكبيرة التي تبذلها الغرفة بصفة عامة ولجنة القطاع الصناعي بصفة خاصة في مواجهة التحديات التي تواجه القطاع الصناعي والسعي لزيادة الاستثمار في هذا القطاع الذي يشهد نمواً متصاعداً في نسبة مساهمته في الناتج الإجمالي المحلي ، وقال إن التعاون بين اليونيدو وغرفة تجارة وصناعة البحرين وثيق وقائم منذ عدة سنوات في سبيل دعم الاقتصاد المحلي ، وسيتم خلال الفترة القادمة تعزيز هذا التعاون من خلال تقديم عدة مقترحات بهدف تحفيز الشباب لدخول المجال الصناعي بالإضافة الى تقديم الخدمات التي من شأنها تطوير القطاع وزيادة انتاجيته ورفع قدرته التصديرية.

كما عقدت اللجنة اجتماعها الدوري حيث تم خلال الاجتماع بحث امكانية تنظيم ورشة عمل عن آثار الإغراق وأساليبه ووسائل مكافحته بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وتعريف القطاع الصناعي بجهود الأمانة العامة خلال شهر أكتوبر الجاري، واستكمالاً لبرنامج اللجنة المتعلق بزيارة المصانع الوطنية للتعرف عن كثب على التحديات التي تواجه القطاع الصناعي وسبل تطويره ستقوم اللجنة بزيارة مصنع رمسيس للهندسة خلال شهر سبتمبر المقبل ، وفي سبيل تعزيز مكانة القطاع الصناعي وزيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني تم اقتراح تنظيم عدة فعاليات وجلسات نقاشية والمشاركة في بعض الفعاليات ذات صلة بالقطاع داخل وخارج البحرين. وناقشت اللجنة أهمية استفادة القطاع الخاص من الفرص الاستثمارية لإقامة معرض إكسبو 2020 في دبي.

حضر الاجتماع إلى جانب رئيس اللجنة السيد عبدالحميد عبدالجبار الكوهجي كل من عضو مجلس إدارة الغرفة السيدة خلود القطان، والسادة عبدالكريم الراشد، م. عبدالرحيم فخرو ، د.عدي البوحمد، داوود بلجيك، ومستشار اللجنة فريد بدر.