+A
A-

أطباء لـ "البلاد": المستشفيات الخاصة توظِّف الأجانب

ناشد عدد من الأطباء العاطلين وزيرة الصحة فائقة الصالح  توظيفهم في المستشفيات او المراكز الصحية الحكومية بالأخص من  اجتازوا امتحان مزاولة الرخصة وحصلوا على الرخصة من"نهرا".

وسجلت"البلاد" رفع حوالي 140 طبيب عاطل لم تقوم وزارة الصحة بتوظيفهم بالرغم من مرور4 سنوات على تخرجهم، وذلك خلال لقاء النائب جلال كاظم المحفوظ مع عدد من الأطباء البحرينيين العاطلين بمكتبه.

وأشاروا بأن البعض منهم  أنهوا سنة الامتياز وحصل الآخرين منهم على رخص لمزاولة مهنة،  إلا أن الوزارة تعذرت عن توظيفهم لعدم وجود موازنة مما أدى لبقائهم عاطلين دون إدراجهم إلى برنامج تدريب الأطباء.

وقالوا:"مضى على تخرجنا حوالي4 سنوات، ولم نفقد الأمل في خدمة أبناء وطننا، إذ أننا ننتظر سنوياً الإعلان عن وجود شواغر لتوظيفنا ونقوم بالتقديم لشغل الوظيفة ثم لا نرى نوراً لجهدنا الذي قضيناه في الدراسة.

وأردفوا بان وزارة الصحة أشارت بان الأطباء الخريجين  سيلتحقون بالبرنامج التدريبي للأطباء  من بعد إطلاقه، فيما لم يلتحق أحد من الأطباء حديثي التخرج في البرنامج ولم يتم توظيفهم في أي مستشفى.

 

رخص مزاولة المهنة

وبينوا بأن الكثير من الأطباء  العاطلين من 16 تخصص أنهوا سنة الامتياز وحصلوا على رخصة مزاولة المهنة لكنهم لم يتم توظيفهم حتى الآن، إذ تواجه الكوادر الطبية ضغطاً  وتكدس لعدد الأطباء العاطلين من حديثي التخرج.

وأشار الأطباء إلى أن عددا كبيراً من الأطباء حصلوا على رخصة مزاولة المهن من"نهرا" ، إذ شارفت هذه رخصة مزاولة الأطباء على الانتهاء ولم يتم توظيفهم حتى الآن.

وأشاروا بأنهم  قضوا حوالي 7 سنوات في الجامعة  وأن غالبيتهم حاصلين على منح وبعث من وزارة التربية والتعليم لدراسة الطب، ولكن حين إنهائهم من الدراسة وتخرجهم فوجئ  بأن لا يوجد وظائف في المستشفيات.

ولفتوا بأنه وزارة الصحة تطرح سنويا عدداً قليلاً من عدد الأطباء حديثي التخرج، فيما تكون نسبة التوظيف فقط 20%.

وبينوا بأن وزارة الصحة اشترطت بأن يقوم الاطباء الدارسين في الخارج بقضاء سنة الأمتياز في الدول التي تم التخرج منها.

 

قلة الأطباء

وقالوا:"  أن أقسام مجمع السلمانية الطبي يواجه ضغطاً على بعض الأقسام بسبب قلة الكوادر الطبية فيهم، فيما تتعذر الوزارة عن توظيفنا كون الأطباء بحاجة موازنة للتدريب".

وأضافوا: الوزارة تطلب منا الانتظار حتى يتم الإعلان فيه عن شواغر لوظائف أطباء حسب عدد التخصصات المطروحة.

وأشاروا بأن المستشفيات الخاصة في البحرين تلجأ إلى توظيف الكوادر الأجنبية بعدد كبير، وأنها لا تستطيع استيعاب عدد كبير من خريجي الطب سنوياً.

وبينوا بأنه بالرغم من الرواتب المتدنية في القطاع الخاص، إلا أنهم تقدموا أكثر من مرة للعمل المستشفيات الخاصة، فيما ان غالبية المستشفيات يكون عمل الأطباء فيها بساعات جزئية، إذ أن تسجيلنا على المؤسسة الصحية الخاصة ستحرمنا من أولوية دخولنا في مستشفيات القطاع الحكومي.

 

زيادة السكان

وأشاروا بأن توظيفهم أو تدريبهم ضمن برنامج الأطباء سيعالج النقص في المراكز الصحية والمستشفيات لتراكم عدد المرضى في المراكز والضغط على المواعيد في ظل تفاقم النسبة السكانية في المجمعات السكنية.

وأشاروا حين تم الإعلان عن الوظائف أجريت المقابلات لبعضاً منهم لكنهم قبلوا 20 طبيب من إجمالي عدد الأطباء المتقدمين للوظائف الشاغر في السلك الصحي.

 

 السنة

مجموع التوظيفات

2011

792
2012 736
2013 1212
2014 742
2015 593
2016 173
 المجموع 4248