+A
A-

وكيل "الشؤون الإسلامية" يشارك في الدروس الحسنية بالمغرب

شارك الشيخ الدكتور فريد بن يعقوب المفتاح وكيل الشؤون الإسلامية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بمعية فضيلة الشيخ عدنان القطان قاضي محكمة التمييز الشرعية مؤخراً في الدروس الحسنية المنيفة بالمملكة المغربية، بحضور جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة، وبمشاركة عدد غفير من علماء الفكر والشريعة من مختلف دول العالم العربي والإسلامي.

وتأتي هذه المشاركة في إطار التعاون المشترك بين وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بمملكة البحرين ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية، وتبادل الخبرات في مجال العلوم الشرعية والشؤون الإسلامية، وعلى وجه الخصوص الاستفادة من تجربة المملكة المغربية في نشر وتأصيل مذهب الإمام مالك إمام دار الهجرة رحمه الله.

وعلى هامش الدروس الحسنية شارك المفتاح والقطان في عدد من الدروس والمحاضرات العلمية في عدد من مساجد وجوامع المملكة المغربية، وقدم وكيل الوزارة للشؤون الإسلامية شكره وامتنانه الكبير لجلالة الملك محمد السادس والقيادة الرشيدة، والقائمين على "الدروس الحسنية"، كما أعرب عن شكره للعاملين في السفارة المغربية بمملكة البحرين وعلى رأسهم سعادة الأستاذ أحمد رشيد خطابي سفير المملكة المغربية لدى البحرين.

الجدير بالذكر أن الدروس الحسنية تُعتبر سُنة حميدة انفردت وتميزت بها المملكة المغربية في شهر رمضان، على باقي دول العالم العربي والإسلامي ؛ بحيث أصبح القصر الملكي الهاشمي بالرباط جامعة علمية رائدة، يتم دعوة العلماء والفقهاء والمفكرين والباحثين لإلقاء دروسهم من خلالها حول قضايا وهموم الأمة الإسلامية ومشاكلها، وفق منهجية علمية تتسم بالحكمة والوسطية والاعتدال في الطرح والمعالجة.

وجاء إنشاء الدروس الحسنية الرمضانية لإعادة الاعتبار لمكانة العلماء والفقهاء ودورهم الفعّال في حصانة الأمة وإحداث هذا المنبر العلمي الرفيع ليساهم في رُقي وتقدم الفكر الحضاري الإسلامي.

وتتميز الدروس الحسنية بإلقاء مجموعة من الدروس والمحاضرات العلمية المنهجية المحكمة، من قبل علماء من المغرب ومن شتى أقطار العالم العربي والإسلامي في جلالة ملك المملكة المغربية وبحضور الوزراء والوجهاء ومسؤولي الدولة وعدد كبير من الضيوف والعلماء من جميع الأقطار.