+A
A-

"الغرفة" تنظم ندوة تعريفية لــ"جائزة الشارقة لأفضل 10 منشآت خليجية"

نظمت غرفة تجارة وصناعة البحرين اليوم بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الشارقة اليوم في غرفة التجار ندوة تعريفية حول "جائزة الشارقة لأفضل 10 منشآت خليجية".

واستهل الندوة مدير إدارة المشاريع وقطاع الاعمال بغرفة تجارة وصناعة البحرين أسامة الكوهجي مؤكداً ان جائزة الشارقة للتميز الاقتصادي تمثل احدى الوسائل الداعمة والمحفزة للتطوير المباشر في الأداء المميز للمنشآت الخليجية وفق نظم واساليب الجودة، مشددا على ان غرفة تجارة وصناعة البحرين تقوم بدعم هذه المشاريع الريادية نظرا لدورها الكبير الذي تؤديه في تعزيز الحركة الاقتصادية وتنمية قطاعات الاعمال ورفع قدراتها التنافسية وتحفيز الإبداعات والقدرات الكامنة للمنشآت وتوظيفها في تحسين العملية الإنتاجية ودعم الرؤية المستقبلية للاقتصاد الخليجي.

وأكد على دعم غرفة وتجارة وصناعة البحرين في مواصلة دعم المبادرات الهادفة الى تعزيز قدرات منشآت القطاع الخاص الخليجي على رفع مستوى الأداء والإنتاج والتميز.

ومن جهته أكد مدير إدارة الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة في غرفة تجارة وصناعة الشارقة جمال بوزنجال بأن دولة الامارات ومملكة البحرين ترتبطان بعلاقات أخوية متينة وراسخة تمتد جذورها لعقود طويلة، وهي في نمو وتطور متواصل في اطار الثوابت والرؤى المشتركة التي تجمع بين البلدين والتي تنبع خصوصيتها من وشائج القربى والعلاقات الأخوية المتميزة بين القيادتين، علاوة على ما يجمع البلدين من روابط مشتركة سواء في اطار دول مجلس التعاون الخليجي او في الإطارين العربي الاسلامي.

وأضاف بوزنجال بأن هذه الندوة التعريفية تأتي ضمن جولة تعريفية تنظمها غرفة تجارة وصناعة الشارقة في عدد من الدول الخليجية للترويج عن جائزة "أفضل عشر منشآت خليجية" وهي فئة جديدة أطلقتها الغرفة مع مطلع العام الجاري ، ضمن جائزة الشارقة للتميز الاقتصادي وهي اول مرة تنطلق لتشمل دول الخليج العربي منذ ان بدأت محليا عام 2012.

بعدها قامت المنسق العام لجائزة الشارقة للتميز الاقتصادي ندى الهاجري بتقديم عرض عن جائزة " أفضل عشر منشآت خليجية".

واستعرضت الندوة تفاصيل طلب التقديم لهذه الجائزة والأحكام والاشتراطات اللازمة والوثائق المطلوبة إلى جانب المزايا التي سيتم منحها للجهات الفائزة، وتهدف الجائزة إلى إبراز المنشآت التجارية من مختلف مجالات وقطاعات الأعمال التي تسعى نحو التميز في الاستدامة.

وفِي تصريح لوكالة أنباء البحرين أعربت المنسق العام لجائزة الشارقة للتميز الاقتصادي ندى الهاجري عن شكرها لمملكة البحرين وغرفة تجارة وصناعة البحرين لاستضافة الندوة التعريفية، منوهة بأن هذه الجائزة تأتي كمبادرة من غرفة تجارة وصناعة في الشارقة والتي تهدف لتشجيع القطاع الخاص في دولة الامارات العربية المتحدة ودول الخليج العربية لتطبيق معايير التميز في الشركات الكبيرة لأفضل منشآت خليجية تعتمد على معايير النموذج الاوروبي لإدارة الجودة المأخوذة من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة.

وأضافت المنسق العام ان المبادرة انطلقت محليا في دولة الامارات وانطلقت هذا العام لكي تغطي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية منوهة الي المعايير التي تعتمدها الجائزة من بينها أمور كثيرة في المنشأة كالأهداف الاستراتيجية الى جانب الموارد وكفاءة العاملين والمتعاملين وأيضاً الى نتائج الأداء المادي ونتائج الأداء الرئيسي.

ودعت المنسق العام جميع المنشآت في مملكة البحرين للمشاركة في هذه الجائزة والتي تعتبر اول دورة على المستوى الخليجي لها والهدف منها هو حث القطاع الخاص لتطوير أعماله للحصول على الجودة الشاملة، مشيرا بان الندوة اليوم هي ثاني محطة للتعريف بهذه الجائزة بعد دولة الكويت ومن ثم سلطنة عمان وبعدها المملكة العربية السعودية .

وأوضحت أيضا بأنه آخر فترة للتسجيل للجائزة سيكون في سبتمبر القادم وبعد ذلك ستدخل جميع المنشآت في دورة تدريبية وورشة عمل عن كيفية إعداد ملف التقديم وسيكون نوفمبر القادم ومن ثم ستأتي مرحلة تقييم المنشآت وسوف يعلن عن اسماء أفضل عشر منشآت فائزة بجائزة غرفة تجارة وصناعة الشارقة في فبراير من السنة القادمة، مشيرة الى انه من شروط التقديم هو ان تكون المنشأة الكبيرة مسجلة في غرفة التجارة والصناعة في بلادها وان يكون عمرها الزمني يتعدى السنتين الي جانب ان يكون لديها حوالي 49 عامل وان الجائزة تكون في جميع المجالات مثل المجال المالي، والرقمي ، والتجاري والصناعي والسياحي ومجالات أخرى.

وستحصل المنشأة الفائزة على تسويق من خلال أجهزة الاعلام المختلفة وسيتم مشاركتها في معارض وفعاليات كثيرة بالإضافة الى ان شارة الجائزة ستوضع علي المنشأة مما سوف يعطيها قوة أكبر في المجال الذي تعمل فيه.