+A
A-

نصائح للوقاية من أضرار أشعة الشمس الحارة

قالت القائم  باعمال إدارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة الدكتورة عبير محمد الغاوي إنه مع بدء اشتداد درجات الحرارة بدخول فصل الصيف منذ الأول من يوليو الجاري تتعامد أشعة الشمس على منطقتنا لفترات طويلة لذا فانه من المهم اخذ الاحتياطات اللازمة للحماية من أضرار الحرارة المرتفعة والاشعة الضارة وهناك عدة امور يجب الانتباه لها.

وأوضحت أنه من أهم تلك الأمور إبقاء الجسم في حالة تروية كافية ويكون ذلك بالاكثار من شرب الماء والسوائل وتناول الفواكه الصيفية كالشمام والبطيخ الغني بالسوائل والاملاح المعدنية لتجنب الجفاف   وينصح ايضا بتجنب المبالغة في شرب المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية او الاطعمة الغنية بالصوديوم  مثل الوجبات السريعة التي تعرض جسمك لفقد السوائل والجفاف. وبالرغم ان الدراسات الحديثة لم تثبت جدوى بعض المعتقدات العلمية الشائعة كما هو متداول بشرب 8 اكواب من الماء او حساب عدد اللترات المطلوبة باستخدام معادلة ( وزن الجسم x 30 قسمة 1000)  الا انها هذه تبقي مفيدة في تشجيع شرب المزيد من الماء للحفاظ على الصحة وتنشيط العمليات الذهنية ولانعاش البشرة ويمكن الاستدلال على الجفاف بالاحساس بالعطش وتغير لون البول للاصفر فهما مؤشرين على الوصول للمرحلة الاولى من جفاف الجسم وومن الجدير بالتذكير باهمية تناول الماء بشكل مستمر حتى وان لم نشعر بالعطش

وأكدت الدكتورة الغاوي ضرورة الإلتزام باحتياطات الوقاية من ضربات الشمس بتجنب التعرض لاشعة الشمس المباشرة او بذل مجهود عنيف في اوقات الذروة من العاشرة صباحا الى الرابعة مساء والحرص على شرب السوائل والاحتماء بالقبعة او المظلة ان لزم الامر.

وشددت على أهمية الحفاظ على البشرة من الأشعة الضارة والتي قد تسبب الحروق السطحية وتشيخ الجلد وتزيد من خطورة الاصابة بالسرطان وذلك باستخدام واقيات الشمس المناسبة بدهن طبقة واحدة وذلك 15دقيقة قبل التعرض للشمس ويمكن استخدام SPF15   كحد ادنى ويمكن الاستفادة من هذ الرقم  في التعرف على فترة الحماية بضرب رقم SP في 10 دقائق والناتج هو الوقت الذي يؤمنه المنتج للوقاية من اشعة الشمس ويستثنى ذلك في حالة السباحة اذ يجب تكرار عملية الدهن كل ساعة

ونصحت الدكتورة الغاوي بارتداء النظارات الشمسية التي تؤمن حماية جيدة. أن اشعة شمس الصيف الضارة  واقبال البعض على برك السباحة والتعرض المتكرر لاختلاف درجات الحرارة بسبب إستخدام أجهزة التكييف يعرض العيون للجفاف و التهابات العيون. لذا يجب الحرص على ارتداء النظارات الشمسية باستمرار في الخارج و تجنب تعرض  العيون لهواء التكييف بشكل مباشر و النوم ما بين 6 إلى 8 ساعات يومياً لتتمكن العين من استعادة صحتها بشكل طبيعي. كما ان  تناول الأطعمة الغنية بفيتامين الف وفيتامين هاء مفيد لصحة الابصار ومن امثلتها الخضروات الورقية، والفواكه والخضروات البرتقالية كالبطاطا الحلوة والجزر، والكبد، والأسماك، والمكسرات.

ولفتت إلى أههمية تجنب الاطعمة المكشوفة او المشكوك في سلامة تحضيرها اوتخزينها فمعظم التسممات الغذائية تحدث في فصل الصيف نتيجة تاثير الحرارة والرطوبة العالية في تكاثر البكتريا والجراثيم وبالتالي يجب حفظ الاطعمة في الثلاجة  كلما امكن.

ودعت لاتباع ارشادات السلامة في البرك المرخصة ومراقبة الاطفال باستمرارمن الامور الهامة جدا لقضاء اوقات سعيدة مع العائلة وتجنب اية حوادث ماساوية لا سمح الله اذا يجب وضع خطة امن وسلامة صارمة ومشددة لفترات مراقبة يتناوب فيها البالغين عند تواجد اطفال برفقتهم.

وقالت الدكتورة الغاوي إن ممارسة الرياضة يجب أن تكون في الاماكن المغلقة المكيفة كالمجمعات الصديقة للصحة والتي تفتح ابوابها ساعة قبل الدوام الرسمي للمجمع لتتيح لمرتاديها الفرصة لممارسة الرياضة في اجواء مناسبة وامنة وينصح باستخدام الاحذية المناسبة للمشي مع ارتداء ملابس قطنية مريحة واسعة والتي تمتص العرق وتساعد على التهوية مما يساعد في خفض الحرارة.. اذ ان ارتداء الملابس المصنوعة من  البوليسترو غير القطنية او الملابس الضيقة أكثر من اللازم يزيد من حرارة الجسم ويسبب التعرق الشديد والتهابات الجلد.

وفيما يتعلق بالسفر أكدت أهمية القيام بزيارة المركز الصحي للتاكد من اخذ التطعيمات المناسبة  حسب وجهة السفر لتوفير الوقاية وذلك  قبل السفر بفترة كافية.  وينصح ايضا بحمل ادوية الامراض المزمنة بكمية كافية لمدة الاقامة والتاكد من طريقة التخزين المثلى لها وحمل البطاقة التعريفية بالحالة المرضية وادوية العلاج ودفتر التطعيمات.  وينصح ايضا بالتاكد من سلامة الماء والغذاء في البلد الذي تزوره والالتزام باهم الارشادات لتجنب حالات التسمم الغذائي.

واختتمت الدكتورة الغاوي تصريحها بالقول إنه بالرغم من اشتداد الحرارة يبقى للصيف متعته وذكرياته السعيدة لذا فانه يستحق بعض الوقت من التخطيط من اجل ان تكون خياراتنا وخيارات ابنائنا فيه صحية خاصة مع اجازة الصيف وقضاء اوقات طويلة في المنزل اثناء النهار فانها فرصة لتطوير  المهارات والمواهب وتشجيع الابناء على القراءة والمساعدة في اعمال المنزل مع تمنياتينا لكم بقضاء اجازة صيف سعيدة.