+A
A-

وزير الأشغال يبحث مع الصين مجال التعمير والانشاءات

استقبل وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف وفداً تجارياً من جمهورية الصين الشعبية بحضور م. أحمد عبدالعزيز الخياط وكيل شؤون الاشغال، الوكيل المساعد للطرق م. هدى فخرو، الوكيل المساعد للصرف الصحي م. أسماء مراد، الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة بالإنابة م. رائد الصلاح، مدير إدارة الاتصال بالإنابة السيد حافظ عبدالغفار للتباحث حول امكانية تأسيس علاقات عمل في مجال البنية التحتية.

واستعرض وزير الاشغال مجالات التعاون المشترك مع الجانب الصيني الذي يمثل (شركة جمعية طريق الحرير الصينية) التي تنضوي تحتها أكثر من 100 مؤسسة وشركة من عدة دول وتتكون من رجال أعمال وأصحاب مؤسسات العقار والبناء والتعمير وتسعى لعرض منتجاتها وخبراتها وقدراتها المالية والفنية وتعزيز أواصر التعاون في مجالات مختلفة مع دول العالم.

ونوّه الوزير بما تشهده العلاقات بين البحرين والصين من تطور ورقي معرباً عن تطلع وزارة الأشغال إلى الاستفادة من الخبرات الصينية في مختلف المجالات عموماً ومجال الأشغال والتعمير تحديداً.

وأوضح م. خلف أن الوزارة تأمل في دعم الصين لتطوير صناعة البناء والإنشاء وتشييد الجسور والأنفاق في المملكة وتحسين أداء وكفاءة المشاريع من خلال وجود شريك قادر على تقديم خدمات ذات ضمان وجودة، مضيفاً أن وزارة الاشغال حرصت على الاستفادة من التجارب القائمة على المستوى الإقليمي والدولي والتنسيق والتعاون وتوقيع مذكرات التفاهم مع مؤسسات وهيئات متخصصة بهدف تطوير مستوى الخدمات وبناء القدرات المحلية في المجالات التخصصية التي تشرف عليها الوزارة، منوهاً إلى أن هناك شركات صينية متخصصة في أعمال الانشاءات والتشييد مشهود لها في الكثير من المشروعات الرائدة.

بعدها قام وكيل شؤون الأشغال بتقديم عرض خاص ومفصل عن مسؤوليات وواجبات قطاع الأشغال بالوزارة كذراع تنفيذي للمشاريع الحكومية وتطرق إلى أهم المشاريع التي أنجزتها شؤون الأشغال من خلال قطاعاتها المختلفة (الطرق، الصرف الصحي، المباني، الخدمات الفنية)، كما قام باقي مسؤولو الوزارة بالبلديات بتقديم تعريف مختصر عن واجبات ومسؤوليات إداراتهم لأعضاء الوفد الزائر.

من جانبه عبر رئيس الوفد الصيني عن بالغ سروره لزيارة البحرين والالتقاء بعدد من الوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال بما سيسهم في تعزيز الكثير من آفاق التعاون المشترك التي تخدم مصالح الطرفين، منوّهاً بالجهود والترتيبات التي بذلها سعادة سفير البحرين في بكين لترتيب زيارة الوفد الصيني إلى المنامة، كما أشاد بجهود وزارة الأشغال في مجال تحديث البنية التحتية بالمملكة، موضحاً أن البحرين تشهد تقدماً ونماءً في مختلف الميادين.

وقد تم توجيه وكيل الوزارة لشئون الأشغال بالتواصل مع أعضاء الوفد الصيني والتباحث معهم في إمكانية إسهامهم في تنفيذ بعض مشاريع البنى التحتية الاستراتيجية في المملكة عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص (PPP) أو أي شكل آخر لتمويل وتنفيذ هذه المشاريع، إذ تباحث الوفد الصيني الزائر مع مسؤولي (الأشغال) في إمكانية الاسهام في تنفيذ بعض مشاريع الطرق في البحرين من ضمنها الشارع الشمالي البالغ طوله 22 كيلومتراً والذي يربط بين المدينة الشمالية ومنطقة السيف.