+A
A-

البحرين تستورد "سجائر" بـ27.5 مليون دينار في 6 أشهر

استوردت البحرين سجائر تبغ بقيمة إجمالية بلغت 27.5 مليون دينار خلال النصف الأول من العام الجاري، بانخفاض بلغ 9 %، مقارنة بـ30.2 مليون دينار بنفس الفترة 2016.

وكشف التقرير الرسمي الصادر عن شؤون الجمارك مؤخرا، أن وزن كميات سلعة اللفائف العادية (سجائر) المحتوية على التبغ وصل إلى 6.3 ملايين كيلوغرام حتى يونيو الماضي.

وأوضحت الإحصائيات أن السلعة قد احتلت المرتبة الثامنة من بين أهم 50 سلعة غير نفطية تم استيرادها لشهر يناير 2017 إذ بلغت 6 ملايين دينار وتزن الكميات 1.5 مليون كيلوغرام، وبقيت السلعة بنفس المرتبة في فبراير الماضي إلا أن القيمة والوزن تراجعا إلى 1.3 مليون كيلوغرام بقيمة 5.4 ملايين دينار.

وفي مارس تم استيراد 904 ألف كيلوغرام بقيمة 4.5 مليون دينار، فيما بلغ 800 ألف كيلوغرام في ابريل 2017 بقيمة 3.9 مليون دينار، وخلال مايو استورد 1.1 مليون كيلوغرام بقيمة 4.5 ملايين دينار، وفي يونيو استورد سجائر بقيمة 3.4 ملايين دينار لكميات تزن 730 ألف كيلوغرام.

ومن جانب الدول المُستورد منها، فقد جاءت تركيا بالمرتبة الأولى وسويسرا ثانيا في كل الأشهر، وخلال شهر يناير الماضي تم الاستيراد من تركيا بـ3.3 ملايين دينار وبقيمة 2.4 مليون دينار من سويسرا، وفي فبراير أُستورد من تركيا بقيمة 2.7 مليون دينار وسويسرا بـ2.4 مليون دينار، وفي مارس بلغت 2.5 مليون دينار و1.2 مليون دينار على التوالي. وفي الربع الثاني من العام الجاري، وتحديدا في ابريل 2017 بلغت الكميات المستوردة من تركيا 1.9 مليون دينار، و1.2 مليون دينار من سويسرا، وفي مايو 2.5 مليون دينار من تركيا و1.5 مليون دينار من سويسرا، وفي يونيو الماضي تم الاستيراد بقيمة 1.8 مليون دينار من تركيا و1.1 مليون دينار من سويسرا.

وخلال فبراير 2016 صدر قرار زيادة أسعار السجائر سعيًا لتنظيم وتحديد الرسوم على السلع الخاصة، ويأتي ذلك القرار ضمن حزمة المبادرات الخاصة بتنمية الإيرادات العامة للدولة لتعزيز الوضع المالي في الوقت الراهن، خصوصاً في ظل العجز الحاصل في الموازنة العامة جراء انخفاض أسعار النفط العالمية.

ورفعت البحرين أسعار السجائر مطلع مارس 2016 في إطار اتفاق دول الخليج على فرض ضريبة انتقائية بشكل موحد، والذي تضمن فرض ضريبة انتقائية لمكافحة التبغ على جميع الأصناف الواردة في التعرفة الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون المستورد أو الذي يتم زراعته أو صناعته في بعض دول المجلس على أن تعادل الرسوم الضرائب الجمركية القيمية أو النوعية التي يتم تحصيلها على التبغ ومشتقاته وفق الآلية التي ستقرها لجنة التعاون المالي والاقتصادي.