+A
A-

مدير عام بلدية الشمالية: إزالة 128 الف طن من المخلفات خلال النصف الأول من 2017

قال مدير عام بلدية المنطقة الشمالية المهندس يوسف بن إبراهيم الغتم إن " حجم المخلفات المزالة خلال النصف الأول من عام 2017 بلغ 128 ألف طن". 

وأوضح الغتم في تصريح له " أنه بمتابعة وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف قامت البلدية بتشديد الرقابة على مخلفات البناء، وتحسين مستوى نظافة قرى الشمالية، وعمل حملات توعوية بيئية بالشراكة مع الأهالي". 

وأوضح أن " كمية المخلفات المزالة في المنطقة الشمالية خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 128ألف طن، كان نصيب النفايات المنزلية منها 68 ألف طن بينما بلغت مخلفات البناء 36 ألف طن، إضافة الى المخلفات الزراعية التي بلغت 24 ألف طن". 
وقال الغتم" أن القمامة المنزلية شكلت أعلى نسبة من المخلفات المزالة، حيث بلغت نسبتها (68 الف طن) من إجمالي المخلفات المزالة، بما يعادل إزالة (380) طن يوميا من القمامة المنزلية و(500 ) طن من المخلفات بصورة عامة . 

وأكد الغتم أن قسم النظافة يباشر في الوقت ذاته المخالفات، حيث " بلغ عدد الاخطارات الصحية المحررة في النصف الأول 1773 أخطار، كان نصيب القاء مخلفات البناء 518 مخالفة، و المخلفات الزراعة 77 مخالفة بينما جاءت مخالفات ( البلاعات ) 59 مخالفة و 54 مخالفة أخرى متعلقة بالنظافة . 

وأشار الغتم أنه " وبالرغم من الرقابة المشددة على مخلفات البناء ، وعمليات الإزالة المستمرة إلا أننا نفاجئ بحجم كبير من هذه المخلفات تلقى يوميا في الساحات المفتوحة مما يشكل عبئا وضغطا على العمل ينعكس سلبا على طبيعة سير العمل وتقديم الخدمات للمواطنين".

وأضاف " تقوم البلدية بإتخاذ إجراءاتها القانونية وفرض الغرامات على المتجاوزين للقانون " ،مشيرا على ان هذه الظاهرة السلبية يجب أن تنتهي وأن يعي كل فرد بأهمية الحفاظ على النظافة العامة والمظهر الحضاري لمملكة البحرين".

ودعا "الجميع الى ممارسة دورهم الرقابي للحد من ظاهرة رمي مخلفات البناء ، والتبليغ عن أية مخالفات في هذا الشأن تعود بالضرر على البيئة".

وبشأن الحملات التوعوية البيئية قال الغتم "أنه بلغ عدد حملات النظافة ( 34) حملة في جميع منطق الشمالية خلال الربع الثاني من العام الجاري مشيرا إلى حملات النظافة بالشراكة مع الأهالي الذين يقع عليهم دور كبير في الحافظ على نظافة القرى وهم شريك أساسي في عمل البلدية". 

وأوضح الغتم أن حملات النظافة تتم بالتنسيق مع أعضاء المجلس البلدي حيث يتواصل الأعضاء بالمجلس مع الأهالي ويتم تحديد المناطق التي يراد أن ينظم بشأنها حملة نظافة والتنسيق مع شركة النظافة للبدء في الحملة تزامنا مع إستغلال الحملة في توعية الجمهور بالحفاظ على الأنظمة والقوانين .

ودعا الغتم " الى ضرورة تعاون الجميع في موضوع النفايات من حيث الالتزام بوقت إخراج القمامة ، إضافة الى تعاونهم في الالتزام بالقانون بالذات فيما يتعلق بمخلفات البناء .

وتابع " إن وجود أكثر من 34 حملة توعوية بيئية خلال النصف الاول من العام 2017 يعكس حجم الدور الذي تقوم به البلدية في توعية الجمهور ، وما حملة "القرية الجميلة" إلا نموذج تقدمه بلدية المنطقة الشمالية يعكس حقيقة الفهم لمعنى الشراكة المجتمعية بصورة عملية .