+A
A-

مادورو: فنزويلا لن يتم "ابدا" اقصاؤها من سوق اميركا الجنوبية

اكد الرئيس نيكولاس مادورو السبت ان فنزويلا لن يتم "ابدا" اقصاؤها من السوق المشتركة لاميركا الجنوبية (ميركوسور) بعد صدور قرار في وقت سابق بتعليق عضويتها.

وقال الرئيس الاشتراكي عبر اذاعة الارجنتين ان "فنزويلا لن يتم ابدا اقصاؤها من ميركوسور. ابدا. ان روحنا وقلبنا وحياتنا هي ميركوسور"، معتبرا ان محاولات الحكومة البرازيلية او الارجنتينية آيلة الى الفشل.

واتهم مادورو نظيره الارجنتيني ماوريسيو ماكري بالسعي الى فرض حصار تجاري وسياسي على بلاده، مضيفا "ماكري يحمل راية من يريدون حصارا اقتصاديا وماليا وتجاريا وسياسيا مماثلا لذلك الذي فرض على كوبا في الستينات".

ودافع ايضا عن الجمعية التأسيسية الجديدة التي تعتبرها المعارضة "غير شرعية" واثار انتخابها الاحد استياء دوليا.

ووصف الجمعية بانها "علاج للحياة الاجتماعية والسياسية في فنزويلا" مؤكدا انها "دشنت عصرا جديدا".

وبدات الجمعية عملها السبت باقالة النائبة العامة لويزا اورتيغا التي باتت معارضة شرسة لمادورو بعدما عينها الرئيس الراحل هوغو تشافيز في 2007.

واعتبر مادورو ان بلاده تتعرض "لاحد اشرس الهجمات التي واجهناها خلال 18 عاما من الثورة البوليفارية"، مؤكدا "اننا سنحصل مجددا على السلام، وهو اثمن شيء علينا الحرص عليه".

وقرر وزراء خارجية البرازيل والارجنتين والاوروغواي والباراغواي السبت تعليق عضوية فنزويلا في السوق المشتركة في اميركا الجنوبية (ميركوسور) "لانتهاكها النظام الديموقراطي".

وسبق ان استبعدت فنزويلا من السوق المشتركة في كانون الاول/ديسمبر لاسباب تجارية. لكن استخدام كلمة "النظام الديموقراطي" يضفي على القرار بعدا سياسيا.

واضاف الوزراء ان "التعليق لن يرفع (...) الا متى اعتبر الاعضاء الاخرون في المجموعة ان النظام الديموقراطي اعيد تماما".