+A
A-

الملك يصدر 3 مراسيم بإنشاء وتنظيم هيئة التخطيط والتطوير العمراني

صدر عن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه ثلاثة مراسيم لسنة 2017 .

ونص المرسوم الأول رقم 47 على تعديل المرسوم رقم 54 لسنة 2007 بإنشاء هيئة التخطيط والتطوير العمراني والمرسوم رقم 68 لسنة 2012 بإعادة تنظيم وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني.

وجاء في المادة الاولى من المرسوم انه يستبدل بنص المادة الأولى من المرسوم رقم 54 لسنة 2007 بإنشاء هيئة التخطيط والتطوير العمراني النص الآتي:
تنشأ هيئة تسمى "هيئة التخطيط والتطوير العمراني" يشار إليها فيما بعد بكلمة (الهيئة)، تخضع لرقابة وإشراف الوزير المعني بشؤون التخطيط العمراني ويشار إليه فيما بعد بكلمة (الوزير)، ويصدر بتنظيم الهيئة مرسوم.

ويكون للهيئة اعتماد مالي يدرج في ميزانية الوزارة المعنية بشؤون التخطيط العمراني.

ويكون للهيئة رئيس تنفيذي ونائب للرئيس التنفيذي، يعينان بموجب مرسوم بناء على ترشيح الوزير.

وجاء في المادة الثانية من المرسوم: "تباشر الهيئة كافة اختصاصات الإدارة العامة للتخطيط العمراني المنصوص عليها في القوانين واللوائح والقرارات والأنظمة المعمول بها في المملكة، بالإضافة إلى اختصاصاتها الواردة في المادة الثالثة من المرسوم رقم (54) لسنة 2007 بإنشاء هيئة التخطيط والتطوير العمراني.

ونصت المادة الثالثة على "يكون الرئيس التنفيذي مسئولا أمام الوزير عن سير أعمال الهيئة إدارياً ومالياً وفنياً طبقاً لأحكام القوانين واللوائح والقرارات والأنظمة المعمول بها في المملكة" فيما جاء في المادة الرابعة، انه ينقل إلى الهيئة جميع موظفي الإدارة العامة للتخطيط العمراني بذات حقوقهم ومزاياهم الوظيفية طبقاً لتنظيم الهيئة.

وجاء في المادة الخامسة من المرسوم انه تلغى المواد الرابعة والخامسة والسادسة والثامنة والتاسعة من المرسوم رقم (54) لسنة 2007 بإنشاء هيئة التخطيط والتطوير العمراني، كما يلغى البند (2) "الإدارة العامة للتخطيط العمراني" من أولاً من المادة الأولى من المرسوم رقم (68) لسنة 2012 بإعادة تنظيم وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني.

وجاء في المادة السادسة من المرسوم ان "على رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ هذا المرسوم ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية".

ونص المرسوم الثاني رقم 48 على تنظيم هيئة التخطيط والتطوير العمراني على النحو الآتي:
/ الرئيس التنفيذي لهيئة التخطيط والتطوير العمراني (بدرجة وكيل وزارة)، وتتبعه:
أولاً: إدارة الموارد البشرية والمالية.
ثانياً: إدارة الدراسات والتخطيط الاستراتيجي.
ثالثاً: نائب الرئيس التنفيذي (بدرجة وكيل مساعد)، وتتبعه:
1) إدارة التخطيط التفصيلي.
2) إدارة تطوير الأراضي.
3) إدارة المشاريع والاستثمار.

ونص المرسوم الثالث رقم 49 على تعيين رئيس تنفيذي ونائب رئيس تنفيذي لهيئة التخطيط والتطوير العمراني، جاء في مادته الأولى انه "يعين الشيخ نايف بن خالد بن احمد ال خليفة رئيسا تنفيذيا لهيئة التخطيط والتطوير العمراني بدرجة وكيل وزارة"، فيما جاء في المادة الثانية، انه "يعين السيد راشد صلاح راشد ال سعد نائبا للرئيس التنفيذي لهيئة التخطيط والتطوير العمراني بدرجة وكيل مساعد".

وجاء في المادة الثالثة من المرسوم ان "على وزير الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني تنفيذ هذا المرسوم ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية".