العدد 3221
الأربعاء 09 أغسطس 2017
banner
سؤال بسيط... لكن جوابه صعب
الأربعاء 09 أغسطس 2017

كيف نجعل البحرين مشرقة؟ ما أراه اليوم وبما تملكه البحرين من سواحل وجزر طبيعية طبعاً وليست تجارية، كحوار، وما يتوفر من طبيعة ساحلية لا تتوفر بأية دولة، ولأن البحرين جزيرة عائمة فوق لجة الخليج العربي وما تملك من ثروة بشرية ومن كفاءات وخبرات منذ عقود أرسى دعائمها سمو رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان حفظه الله بخبرته وجيل الكوادر الذين تخرجوا من مدرسته، وما يتوفر من إمكانيات مختلفة في كل القطاعات والمجالات بإمكاننا أن نجعل من البحرين قلب المنطقة النابض حينما نستخدم كل ما يتوفر من خبرات وإمكانيات فنية وتقنية وثقافية وتجميلية كانت دائما خلال العقود الماضية متوفرة لنا، ولكننا للأسف الشديد لم نحاول وذلك لسبب بسيط هو أن بعض المسؤولين لم يكلفوا أنفسهم رؤية الإمكانيات المتوفرة والبسيطة جدا، وغير المكلفة، لتوظيفها في تجميل الشوارع والميادين والسواحل واستخدام الفن التشيكلي والنحت والثقافة بشكل عام في هذا المشروع الذي سيجعل مظهر البحرين أكثر إشراقاً.

خذوا على سبيل المثال تقاطع شارع المطار ودوحة عراد عند نقطة إشارة الصقر، هل تحتملون منظر هذا الصقر القديم الذي تغيرت ألوانه وبدا هزيلاً؟ وهل هذا الشلال الذي حوله والذي مضت عليه عقود منذ تأسيس البحرين الحديثة حتى اليوم؟ هل يتناسب مع مظهر البحرين الحضاري في الألفية الجديدة؟ هذا مجرد مثال على المناظر المؤذية التي لا تتناسب مع تقدم وازدهار البلاد والتي تعكس التطور الحاصل في كل الميادين الحديثة، والتي لم تنتبه لها الوزارات الخدمية، فهناك جهود مكثفة من الحكومة للانطلاق بالبحرين نحو آفاق رحبة يقودها سمو رئيس الوزراء الموقر، ولكن هناك بالمقابل تقاعس في بعض الإدارات المتعلق عملها بالسياحة وتجميل الشوارع والميادين وإزالة المظاهر القديمة، أستغرب كيف يحتمل أهالي المحرق بكل هذه السنوات منظر هذا الصقر الذي كان في وقتها قبل سنوات طويلة مناسباً ولكن بعد هذا التقدم والازدهار الحضاري نحن بحاجة لفن جديد وأعمال تشكيلية حديثة تتناسب مع موقع ومكانة البحرين، والسؤال لماذا لا تساهم إدارات جزر أمواج وديار المحرق وكل شركات التطوير العقاري في تجميل البحرين بدلاً من الاكتفاء بتجميل مناطقهم وحدها رغم ما تجنيه هذه المشاريع من ملايين الأرباح سنوياً تفوق الخيال، لا أريد ذكر الدول التي تساهم فيها شركات التطوير العقاري بتجميل البلاد، ولكن يظل السؤال البسيط صعب الإجابة... كيف نجعل البحرين مشرقة؟

أنا أقول حان الوقت لتجبر الحكومة كل من يربح الملايين من البحرين وتسهيلاتها أن يساهم في ذلك وأن لا تعفى البلديات والسياحة من المسؤولية.

تنويرة:

تعطل الساعات لا يعني توقف الزمن.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية