+A
A-

أميركا تطلب من كردستان العراق تأجيل استفتاء الانفصال

طلب وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، الجمعة، من رئيس الإقليم الكردي في العراق، مسعود بارزاني، تأجيل تنظيم استفتاء انفصال الإقليم عن العراق.

وذكر بيان صدر عن مكتب بارزاني، أنّ تيلرسون اتصل هاتفيا ببارزاني، وطلب منه تأجيل استفتاء يخطط الإقليم إجراءه في 25 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأضاف البيان أن بارزاني، ردّ على ما تعتبره واشنطن من أنّ "التأجيل سيكون مناسبا أكثر"، بالقول: ما هي البدائل والضمانات من أجل تحديد سكان الإقليم مستقبلهم ومصيرهم، في حال إرجاء تاريخ الاستفتاء؟

وفي ذات الصدد، أعرب تيلرسون، خلال اتصاله الهاتفي، عن "ترحيبه" بإرسال الإقليم الكردي وفدا إلى بغداد من أجل حل المشاكل السياسية العالقة عبر الحوار.

والاستفتاء، المزمع تنظيمه في 25 سبتمبر/أيلول المقبل، غير مُلزم، بمعنى أنّه يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل و السليمانية و دهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن إن كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على خارطة طريق لتسوية النزاع بشأن تلك المناطق، والتي تبدأ بإزالة تغييرات ديموغرافية أجراها نظام الرئيس السابق صدام حسين، في تلك المناطق لصالح العرب على حساب الأكراد والتركمان.