+A
A-

وزيرة الصحة: ملف تدريب الأطباء الخريجين قيد الدراسة خلال العام الجاري

قالت وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح إن ملف تدريب الأطباء الخريجين في وزارة الصحة يلقى كل الحرص والاهتمام على أعلى المستويات من القيادة الرشيدة حفظها الله ورعاها، حيث وجه سمو رئيس الوزراء الموقر إلى وضع الآليات الكفيلة باستيعاب الأطباء الخريجين في القطاعين العام والخاص.

جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الذي عقدته وزارة الصحة امس الأول الخميس مع الأطباء الخريجين، بحضور الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط الدكتور محمد أمين العوضي، ومدير إدارة التدريب بوزارة الصحة الدكتور محمد السويدي، ومدير إدارة العلاقات العامة والدولية أنيسة الحويحي، وذلك في دار رفيدة بمنطقة السلمانية.

وأكدت الوزيرة الصالح أن ملف تدريب الأطباء الخريجين ضمن الأولويات التي تهتم به الحكومة الموقرة، وقد تم عقد اجتماع بالمجلس الأعلى للصحة برئاسة معالي الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة رئيس المجلس، حيث اتفق على تشكيل فريق من المختصين لمناقشة ودراسة هذا الملف من خلال عقد اجتماعات متواصلة لتقديم حلول مناسبة تُرضي الجميع، بما يخدم مصلحة البلد ويُسهم في تطوير العمل بالمجال الصحي.

وأشارت إلى أن مملكة البحرين تقع في مصاف الدول المتقدمة في المجال الصحي، وذلك بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية، لذا فإن وزارة الصحة البحرينية تُقارن الكفاءة وجودة خدماتها الصحية بالدول المتقدمة والمتطورة، مما يجعلها تهتم وتُركّز على جودة التدريب والمهنية التي ينبغي أن تكون على أعلى المستويات الصحية، بما يُسهم في الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمجتمع البحريني تحقيقاً لشعار وزارة الصحة الذي تحرص عليه دائماً؛ المتمثل في "المريض أولاً".

من جانبه، أكد الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط الدكتور محمد أمين العوضي على أهمية التعليم الطبي الذي يعتمد على برامج معتمدة لمزاولة مهنة الطب بكل اقتدار، موضحاً أن التعليم المستمر له منهجية أكاديمية معتمدة مع الحرص على تقييم المخرجات ووضعها في المكان المناسب لمزاولة المهنة، حيث أن الطب يضم تخصصات مختلفة ولكل تخصص طاقة استيعابية محددة، لذا ينبغي العمل في إطار استراتيجيات حديثة تُحدد التخصصات المطلوبة لخدمة المجتمع.

بدوره أشار مدير إدارة التدريب بوزارة الصحة الدكتور محمد السويدي إلى أن المسؤولين في وزارة صحة يعملون على دراسة ملف تدريب الأطباء الخريجين بكل جدية واهتمام، وسيتم طرح الحلول المناسبة للجميع في القريب العاجل من خلال وضع خطة استراتيجية واضحة لتدريب الخريجين، بما يصب في مصلحة الأطباء الخريجين ويرتقي بالخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة. 

وقدّم عدد من الأطباء الخريجين مجموعة من الملاحظات والاستفسارات؛ تم الاستماع لها بكل رحابة صدر من قِبل وزيرة الصحة والمسؤولين المعنيين عن التدريب بالوزارة، وتم شرح حيثياتها والإجابة على تساؤلاتهم، وطمأنتهم بأن موضوعهم سيتم حله بأسرع وقت ممكن.

وفي ختام اللقاء، أشادت سعادة الوزيرة بالمستوى الراقي للمناقشة والحوار من قبل الأطباء الخريجين، وأثنت على ما قدموه من ملاحظات ومقترحات يمكن للوزارة الاستفادة منها في منهجية وآلية عملها لتدريب الأطباء الخريجين.