+A
A-

"أطفال بنا" تختتم فعاليات برنامجها التدريبي "أنا صحفي" بوكالة أنباء البحرين

اختتم البرنامج التدريبي " أنا صحفي " الذي تنظمه خدمة "اطفال بنا" بوكالة أنباء البحرين بالتعاون مع مركز سلمان الثقافي التابع لوزارة شئون الشباب والرياضة ، واستفاد منه عدد من الأطفال المشاركين في البرنامج.
وشمل البرنامج الذي أقيم بمبنى وكالة أنباء البحرين واستمر على مدار 5 ايام عددا من المحاضرات وورش العمل استهدفت إعداد وتهيئة الطلبة المتدربين للتعرف على طبيعة العمل الصحفي وكيفية صناعة الخبر وتحريره وإعداد اللقاءات الصحفية والاستخدام الأمثل لشبكات التواصل الاجتماعي، بالإضافة الى صقل مهارة التصوير الفوتوغرافي لدى الأطفال.

وقدمت البرنامج الإعلامية "ميرفت إبراهيم محمد" مشرف خدمة "أطفال بنا" بوكالة أنباء البحرين، التي أشارت إلى أن الغرض الرئيسي للبرنامج التدريبي هو تزويد الطلبة بالأدوات الضرورية التي تمكنهم من خوض تجربة المجال الصحفي، وصقل المهارات الكتابية لدى المشاركين منهم الراغبين في الالتحاق مستقبلا بالعمل في حقل الصحافة والنشر، لافتة إلى أن البرنامج حظي باهتمام كبير من الطلبة والطالبات، وأثبت مدى وعيهم بأهمية معرفة كتابة الخبر بمختلف قوالبه، وأظهر شغفهم للتعرف على شخصية الصحفي المهنية وكيفية الالتزام بالآداب ومواثيق الشرف الأخلاقية المنظمة لهذا العمل.

وأشارت إلى أن البرنامج يأتي ضمن خطة ودورات وكالة أنباء البحرين التدريبية الموجهة لطلبة المدارس والجامعات وغيرهم، وتتولى تنفيذه خدمة "أطفال بنا" التابعة للوكالة، وذلك حرصا منها على دعم الطلبة والطالبات وتدريبهم وتأهيلهم للوصول إلى المستوى المرجو في مجال الصحافة عموما ومعرفة تقنيات إعداد الخبر بشكل خاص، الأمر الذي يسهم في تنمية الوعي بأساسيات العمل الإعلامي في مختلف مدارس المملكة وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والأندية والمراكز الخاصة بالأطفال.

وأضافت أن البرنامج التدريبي لم يقتصر على الجانب النظري فحسب، وإنما تم التطرق إلى الجوانب العملية أيضا لعملية صناعة الأخبار، والتقاط الصور بالشكل الذي يبرز الخبر من جوانبه المختلفة. حيث أثبت الجهد المبذول من جانب الطلبة وجود مواهب يمكن الاستفادة منها وتوظيفها مستقبلا، داعية إلى أهمية أن يتزود الطلاب بمقومات القراءة والبحث عن المعلومة الصحيحة والأكيدة، وعدم الانصياع وراء الشائعات والمعلومات المضللة وتصديقها ونشرها من غير الرجوع إلى المصادر الموثوقة.

من جانبهم، تحدث عدد من الطلبة المتدربين عن أهمية مثل هذه البرامج التدريبية، التي تلبي جزءً من حاجتهم النوعية، وبما يسهم في تطوير إمكاناتهم وتشجيعهم على امتهان مهنة الصحافة في المستقبل، وذكروا بأن البرنامج ساهم في تطوير أفكارهم ومهاراتهم، وأن مخرجات البرنامج سوف تنعكس على جودة الأداء في نشر أخبار وأنشطة مدارسهم، خاصة أنهم يزودون خدمة "أطفال بنا" بالوكالة بفعاليات وبرامج هذه المدارس.

وأضافوا أن البرنامج كان له بالغ الأثر في رفع مستوى أدائهم، مقدرين جهود خدمة "أطفال بنا" في نشر فكرة الصحفي الصغير من خلال برنامج ( أنا صحفي ) بين طلبة المدارس والأندية ومراكز الأطفال .

من جهة اخرى أعربت الأستاذة شيخة عبدالله بطي رئيس مركز سلمان الثقافي عن شكرها وتقديرها للجهود المبذولة من جانب وكالة أنباء البحرين، وعلى دعم خدمة "أطفال بنا" المتواصل لتطوير مهارات الأطفال والناشئة في مجال الصحافة والإعلام .

وفي نهاية البرنامج، قامت الأستاذة نتاليا جمال مستشار التنسيق والمتابعة بوزارة شئون الإعلام بتسليم الأطفال الشهادات التقديرية متمنية لهم التوفيق في حياتهم العلمية والعملية.