+A
A-

كأس آسيا: أستراليا ونيوزيلندا إلى ربع النهائي ومنتخب لبنان يستعيد توازنه

أثبتت أستراليا أنّها المرشحة الأوفر حظاً للظفر بكأس آسيا لكرة السلة والتي يستضيفها لبنان حتى 20 آب/أغسطس الجاري بفوزها الثالث على الصين تايبه 90-50 اليوم السبت لتبلغ ربع النهائي.

وعلى الرغم من حضورها بالفريق الثاني الذي يشارك معظم لاعبيه في البطولات الأوروبية "يورو ليغ"، حقق منتخب أستراليا فوزه الثالث على التوالي ضمن المجموعة الرابعة ليتأهل إلى الدور ربع النهائي حيث سيقابل منتخب متأهل من تصفيات ربع النهائي (ثاني المجموعة الثانية أو ثالث المجموعة الأولى)، ما يشي ببوادر مباراة نهائية قبل النهائي بين أستراليا والصين حاملة اللقب.

وبسطت أستراليا سيطرتها على المجريات بشكل كامل وكان أفضل لاعبي المنتخب الأوقياني ميتش كريك (22 نقطة) وأنجوس برندت (12 نقطة) وميتشل ماك كورون (11 نقطة الى 9 متابعات) بينما تألق من ناحية الصين تايبه تشينغ ليو (17 نقطة).

وحلت الصين تايبة ثالثة في المجموعة، خلف اليابان التي حققت فوزها الثاني بتغلبها على هونغ كونغ بفارق 33 نقطة 92-59 ضمن المجموعة عينها.

وضمن المجموعة الثالثة، بدا الجمهور اللبناني متحمساً للغاية وهو يتابع أطوار المباراة الهامة بين كوريا الجنوبية ونيوزيلندا، لما لنتيجتها من تأثير كبير على الصدارة خصوصاً أن كوريا خسرت أمام لبنان بفارق 6 نقاط والأخير خسر أمام نيوزيلاندا بفارق ست نقاط.

وكانت الحسابات واضحة على اعتبار أن فوز نيوزيلندا يعني أنها ستحصد نقاط المجموعة وتتصدر متقدمة لبنان وتصبح كوريا ثالثة.

وبعد مجريات حماسية شهدت تقلباً في النتيجة على كافة المستويات ووسط تشجيع لبناني حار لكوريا انحبست الأنفاس وحسم الكوريون المباراة بفارق نقطة واحدة 76-75.

 واتسمت المباراة بسيطرة من كوريا في الربعين الأولين، ثم تحولت المجريات إلى حماسية عندما قلص النيوزيلنديون النتيجة شيئاً فشيئاً وتقدموا مراراً، وشهدت الدقائق الأخيرة سجالاً بين المنتخبين حيث اعتمد اللاعبين على التسجيل من تحت السلة، لتكون الكلمة الأخيرة للكوريين بفارق نقطة واحدة.

وكان أفضل مسجل لكوريا لي جونغ يون (16 نقطة)، وفي الجانب النيوزيلندي أحرز الثنائي فين ديلاني ودايرون روكاوا 14 نقطة لكل منهما مع 8 متابعات للأول و3 تمريرات حاسمة للثاني.

وضربت كوريا موعداً مع اليابان في الدور الفاصل المؤهل إلى ربع النهائي، لكون ثاني وثالث كل مجموعة يخوضان مباراة فاصلة مؤهلة إلى دور الثمانية، فيما يتأهل متصدرو المجموعات بشكل مباشر.

ولم يجد لبنان المدعوم بجمهور ناهز ستة آلاف متفرج، صعوبة في تخطي كازاخستان 96-74 وبالتالي استعادة توازنه بعد الخسارة أمام نيوزيلندا، ليضمن المركز الثاني في المجموعة.

 وقدم "رجال الأرز" أداء هجومياً قوياً إذ تألقوا من كافة المسافات لا سيما فادي الخطيب (18 نقطة) الذي أكد مجدداً أنّه من أفضل لاعبي القارة الصفراء كما برز وائل عرقجي (20 نقطة).

وستحسم الأحد المواجهات المقبلة، فضمن المجموعة الثانية يخوض المنتخب العراقي مباراة صعبة ضد نظيره الصيني حامل اللقب في صراع على المركز الثاني، فيما يواجه القطري نظيره الفيليبيني الذي حسم الصدارة وبلوغ ربع النهائي بفوزه على الصين والعراق توالياً.

 وفي المجموعة الأولى تلتقي إيران مع الأردن في مباراة الصدارة، بينما تخوض سوريا مباراة مهمة أمام الهند.