+A
A-

بنك الإبداع يطلع نظيره بالسودان على تجربته في التمويل الأصغر

استقبل الدكتور خالد الغزاوي الرئيس التنفيذي لبنك الإبداع للتمويل متناهي الصغر وفدا من بنك الإبداع للتمويل الأصغر في السودان برئاسة السيد عادل بلا المدير العام للبنك، حيث اطلع الوفد الزائر عن كثب على تجربة بنك الإبداع-البحرين في توفير قروض تمويلية لمحدودي الدخل من البحرينيين منذ إنشائه في العام 2009 وحتى اليوم، وكيفية نجاح البنك في الوصول إلى الفئات المستهدفة والحصول على التمويل الكافي لبدأ ودعم المشاريع الصغيرة.

وقدم الدكتور الغزاوي للوفد السوداني عرضا تفصيليا عن تجربة بنك الإبداع، وكيف تمكن من وقف نزيف الخسائر المتراكمة التي رافقته منذ تأسيسه وصولا إلى مرحلة التوازن بين الإيرادات والنفقات، ثم تحقيق أرباح بدءا من نهاية العام الفائت، وذلك بعد التطبيق الحصيف لنموذج برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" في التمويل متناهي الصغر.

وعلى هامش الزيارة، نظم بنك الإبداع عدداً من الزيارات الميدانية للوفد الضيف للتعرف على تجارب العملاء وقصص نجاحهم، بالإضافة إلى زيارة فروع البنك والاطلاع على سير عملها. 

بالمقابل قدم الوفد الزائر عرضا عن تجربته في التمويل الأصغر والفرص والتحديات التي يواجهها في جمهورية السودان منذ إنشائها في أكتوبر من العام 2013، حيث يندرج البنك ضمن مبادرة برنامج الخليج العربي للتنمية "الأجفند" في إنشاء بنوك للفقراء في المجتمعات النامية لتقدم خدمات مالية اجتماعية تستهدف النساء بشكل أكبر باعتبارهن عماد وأساس الأسرة.

هذا ويعتبر بنك الإبداع في السودان الثامن الذي يؤسسه أجفند، بعد كل من الأردن واليمن ولبنان وسوريا والبحرين وسيراليون وفلسطين، ويبلغ عدد المستفيدين من بنوك أجفند نحو مليون وثلاثمائة ألف مستفيد فيما بلغ عدد العملاء نحو 260 ألف عميل 70 % من بينهم من النساء.