+A
A-

الكويت تنفي وجود بقع نفطية جديدة

نفى المتحدث الرسمي باسم القطاع النفطي الكويتي، الشيخ طلال الخالد الصباح، الأربعاء، وجود أي بقع نفطية جديدة في مياه الكويت وذلك عقب التصدي خلال الأيام الماضية لتسرب نفطي لوث المياه الجنوبية.

يأتي هذا التصريح بعد أن ذكر بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، الثلاثاء، أن هناك تسربا جديدا يمتد لميل بحري واحد وأن عدة هيئات تتعاون فيما بينها لتحديد الطريقة المثلى للتعامل معه.

وقال الشيخ طلال الخالد الصباح إن "نتائج المسح اليومي التي تجري على مدار الساعة (جوي- بحري) لم تسفر عن وجود بقع نفطية جديدة"، وفقا لوكالة "رويترز" للأنباء.

وأشار إلى أن عمليات الاستطلاع الجوي والبحري أسفرت عن اكتشاف آثار نفطية متفرقة ومفككة في المسافة ما بين شاطئ إنجفة والبلاجات وجاري التعامل معها.

وأوضح الشيخ طلال أن القطع البحرية التابعة لشركة نفط الكويت وشركة البترول الوطنية الكويتية تعمل بشكل مستمر بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للإطفاء وخفر السواحل على مسح المياه الإقليمية والشواطئ الكويتية مسحا بحريا للتأكد من عدم وجود أية بقع نفطية.

كما أكد أن عمليات الرصد والاستطلاع لا تقف عند المسح البحري فقط وإنما هناك مسح جوي شامل على مدار الساعة تقوم به الشركات النفطية بالتعاون والتنسيق مع إدارة جناح الطيران العمودي التابع لوزارة الداخلية.

وقال إن "أجهزة الدولة كافة تتابع الأحداث عن كثب وأنها وضعت إمكاناتها للتعامل مع هذا الحدث من خلال فرق الطوارئ".

وفي الاطار ذاته نقل موقع صحيفة الرأي عن وزير النفط الكويتي عصام المرزوق قوله: "إن الرد الإيراني بشأن بقع الزيوت التي انتشرت في البحر مؤخرا أكد عدم وجود أي تسربات".