+A
A-

نفاد دواء بديل نقل الدم لمرضى "السكلر" منذ 3 أسابيع

أفادت مصادر بوزارة الصحة لـ"البلاد" عن نفاد دواء هيدروكسي يوريا  الخاص بمرضى فقر  الدم المنجلي منذ 3 أسابيع من مخازن صيدليات مجمع السلمانية الطبي والمراكز الصحية.

وأشارت المصادر بأن الدواء هو عبارة عن علاج كيميائي يستخدم في علاج العديد من الاضطرابات، بما في ذلك مرض الخلية المنجلية، والذي يقدم كعلاج أسهل واقل حاجة للمريض لنقل الدم إذا جرى إدخالهم إلى المستشفى.

وبينت المصادر بأن الدواء لا يسمح بتوريده من الخارج، ويورد فقط لوزارة الصحة.

جاء ذلك بعد أن تلقت الصحيفة العديد من الشكاوى للمرضى بعدم صرف وزارة الصحة لهم العلاج، والذي يساعدهم على منع أو تأخير المضاعفات الناجمة عن فقر الدم.

وقالوا:" سبق وأن نفدت العديد من الأدوية التي تخفف آلام أجسادنا، والتي تكون بمثابة علاج كامل لفقر الدم".

وضافوا: يجب أن تكون هناك خطة لوزارة الصحة حول وجود أدوية كافية لمرضى مركز أمراض الدم الوراثية بمجمع السلمانية الطبي.

 

ميزانية الأدوية

وسبق وأن أكدت وزيرة الصحة فائقة الصالح بأن لا توجد مشاكل من الناحية المالية في توفير الأدوية بالوزارة، حيث تكمن المشكلة  في جوانب أخرى مثل المصانع، ونوعية الدواء، والإجراءات المعمول بها.

والذي بدورها أشارت بأن القسط الأكبر من ميزانية وزارة الصحة يتوجه لتوفير جميع الأدوية في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية.

وذكرت بأن صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء قد أكد على ضرورة توفير الأدوية.

وأردفت الصالح بأن الوزارة مستمرة على التطوير والارتقاء بمستوى الخدمات الطبية التي تقدمها.

وأكدت بان الوزارة تأخذ بعين الاعتبار جميع الشكاوى التي تتعلق بها، والتي تنشر في الصحف أو وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، وتقوم الوزارة بدراسة كل شكوى ومعالجتها، كما تعمل على تفادي شيوع الأخطاء أو المشكلات التي قد تحدث في الوزارة، والتي تهدف لتحسين الخدمات وتجويده وتقليل نسبة الشكاوى.