+A
A-

بدء محاكمة شقيقين زوّرا إجازة مرضية في قرطاسية يمتلكها أحدهما

بدأت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى برئاسة القاضي إبراهيم الزايد وعضوية كل من القاضيين وجيه الشاعر ومدحت حموده وامانة سر يوسف بوحردان، في محاكمة شقيقين، أحدهما متهم بتزوير محررات رسمية في قرطاسية يمتلكها والآخر باستعمال إجازة مرضية مزوّرة تسلمها من الأول، وقررت تأجيلها حتى جلسة 26 سبتمبر المقبل؛ وذلك للاطلاع والرد مع التصريح بصورة من الأوراق.

وتتحصل تفاصيل القبض على المتهمان، البالغ عمر الأول منهما 24 عامًا والآخر 16 عامًا، فيما شهد به ملازم أول بوزارة الداخلية أثناء التحقيق معه في النيابة العامة، والذي جاء بأقواله أنه وردت له معلومات من أحد مصادره السرية عن قيام شخص يمتلك قرطاسية بتزوير محررات رسمية وأخرى عرفية، لصالح أشخاص مختلفين وبمبالغ مالية، لذا فإنه استعان بمصدر سري للقيام بعمل كمين لضبط صاحب القرطاسية متلبسًا بجرمه.

واتفق المصدر مع المتهم الأول على أن يزوّر له كشف حساب بنكي صادر من أحد البنوك المحلية يحتوي على رصيد مالي مقداره 31 ألف دينار في حين أنه لا يمتلك ذلك المبلغ أصلاً، وكذلك قراءة لبيانات بطاقة ذكية         تم تعديل البيانات المقروءة بها، فوافق المتهم على ذلك وكان ذلك مقابل مبلغ 50 دينار.

وأضاف أنه في اليوم المتفق عليه توجه أفراد الشرطة إلى القرطاسية وتم القبض على المتهم الأول متلبسًا بعد انتهاء الكمين، والذي بسؤاله حول الواقعة اعترف أنه اعتاد على عمل ذلك مقابل مبالغ مالية مختلفة من أشخاص مختلفين.

وأوضح الملازم أنه بعد ضبط المتهم متلبسًا، تم العثور بحوزته على عدد 3 أختام خاصين بالأطباء، والتي قال إنه استعملها في تزوير إجازة مرضية من أحد المستشفيات باسم شقيقه الأصغر؛ حتى يتمكن من تقديمها للمدرسة التي يدرس فيها ويتم إعادة الامتحان له كونه كان متغيبًا عن أدائه.

وأرفق بالمحضر كشف حساب بنكي مزوّر وقارئ بيانات بطاقة ذكية وعدد جهازين حاسب آلي وعدد 7 ذاكرة تخزين "فلاش ميموري" و20 قرص مرن وهاتفين نقالين.

وبالتحقيق مع المتهم الأول في النيابة العامة اعترف بما نسب إليه من اتهامات، فيما قرر شقيقه المتهم الثاني أنه تغيّب عن أحد الامتحانات المقررة عليه في المدرسة وطلب من المتهم الأول مساعدته، لذا فإن شقيقه سلّمه إجازة مرضية قام هو بعملها بنفسه، وتمكّن من تقديمها لإدارة المدرسة كعذر طبي رسمي لغيابه عن الامتحان.

فأسندت النيابة العامة لهما أنهما في غضون العام 2016، ارتكبا الآتي:

المتهم الأول:

1-   ارتكب تزويرًا في محررات رسمية بأن قام بتعديل وإضافة بيانات على القراءة الخاصة بالبطاقة الذكية والمنسوب صدورها إلى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

2-   ارتكب تزويرًا في محررات رسمية بأن قام باصطناع شهادة طبية (إجازة مرضية) للمتهم الثاني شقيقه والمنسوب صدورها إلى وزارة الصحة.

3-   ارتكب تزويرًا في محرر عرفي بأن قام بتعديل وإضافة بيانات على كشف حساب صادر من أحد البنوك المحلية.

فيما أسندت للمتهم الثاني:

1-   اشترك بطريق الاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول بأن ارتكب تزويرًا في محرر رسمي بأن قام باصطناع شهادة طبية (إجازة مرضية) المنسوب صدورها إلى وزارة الصحة.

2-   استعمل المحرر المزوّر موضوع التهمة الأولى فيما زوِّرت من أجله بأن قام بتقديمها إلى إدارة المدرسة للاعتداد بما ورد فيها من بيانات مع علمه بتزويرها.