+A
A-

كرومة وخمسة أولاد وعجل ينافسان في مهرجان جسر الفنون في روسيا

ينافس فيلما كرومة للمخرج الجزائري بوبكر بوخاري وخمسة أولاد وعجل للمخرج سعيد زاغة بمسابقة الأفلام القصيرة  في الدورة الثالثة من مهرجان السينما التحفيزية الدولي - جسر الفنون (من 23 إلى 27 أغسطس - آب) بمدينة روستوف أون دون في روسيا، والفيلمان تقوم شركة MAD Solutions بتوزيعهما في العالم العربي.

برنامج مسابقة الأفلام القصيرة بالمهرجان يتنافس به 20 فيلم من 14 دولة من أنحاء العالم، وتُمنح الجوائز لأفضل مخرج وأفضل فيلم قصير.

 

عن كرومة:

يحكي قصة طفل ولد بموهبة فريدة، وبسبب نظرات الناس المتلاحقة له قرر الانتقال من العيش مع والديه، ليتابع أحلامه ويقضي حياته كما يريدها بعدما استطاع تكوين صداقات جديدة.

وقد شارك الفيلم في أكثر من 70 مهرجان في أقل من 8 شهور وحاصل على العديد من الجوائز للمخرج الجزائري بوبكر بوخاري، منها  أفضل فيلم تحريك قصير من مهرجان نيويورك الدولي للأفلام القصيرة، مهرجان بيناين السينمائي بالمملكة المتحدة، مهرجان COMME IL FAUT السينمائي الدولي، مهرجان كارليفسكي السينمائي للأفلام القصيرة في صربيا وحفل توزيع جوائز صناع الأفلام(FILMMATIC)  بالولايات المتحدة الأميركية، كما فاز بـجائزة ريمي الفضية بالمهرجان السنوي الدولي للأفلام المستقلة بهيوستن، وتنويه شرفي من مهرجان فارو الدولي للسينما القصيرة بالبرتغال(FARCUME)  ضمن فئة الأفلام القصيرة، وتم اختياره كـأفضل فيلم قصير دولي وافد في مهرجان كوريا الدولي للسينما الوافدة.

 

عن خمسة أولاد وعجل:

فيلم أردني فلسطيني للمخرج سعيد زاغة مقتبس عن قصة قصيرة للأديب الأميركي ريموند كارفر بعنوان Bicycles, Muscles, Cigarettes، وتدور أحداثه بالأردن، حيث مدرس إعدادي يحاول اكتساب ثقة ابنه بشتى الطرق، فعندما يقع الابن في مشكلة مع الجيران قد تطلب تدخل الأب، تتفاقم الأمور وتخرج عن سيطرة الأب وتضعه في اختبار لمبادئه وأخلاقه. الفيلم الحاصل على دعم الهيئة  الملكية الأردنية من بطولة النجوم علي سليمان، نادرة عمران وحيدر كفوف، ويقوم بإنتاج الفيلم أكرم الأشقر، أحمد الخطيب بمشاركة المخرج  سعيد زاغة.

وكان العرض العالمي الأول للفيلم قد أقيم في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2016، حيث نافس في مسابقة المهر القصير، وانطلق بعرضه الأول بأميركا الشمالية من خلال الدورة الـ40 من مهرجان بورتلاند السينمائي الدولي، كما كان عرضه الأول في أوروبا من خلال مهرجان الشرق الأوسط الآن بإيطاليا.