+A
A-

من أصول فلسطينية سورية.. فى ذكرى ميلاد عبد السلام النابلسى

في مثل هذا اليوم 23 أغسطس ولد الفنان اللبناني الأصل وصاحب خفة الدم والروح المرحة المميزة، الفنان عبدالسلام النابلسي، عام 1899 في طرابلس بلبنان، عندما بلغ العشرين أرسله والده إلى مصر ليتعلم في الأزهر وحفظ القرآن وفي عام 1925 عمل صحفيا في مجلات: (مصر الجديدة والصباح)، وفي عام 1929 خاض تجربة التمثيل على يد المنتجة آسيا في فيلم (غادة الصحراء).

اشتهر بلقب "الكونت" و"ديوك"، وتحدث عن أهمية الثقافة للفنان، قائلة: "الثقافة هى الفن بالنسبة للفنان"، وأضاف: "أن الفن مجنون والذى يقوده ويهذبه العقل، وأن الثقافة هى التى تصقل الموهبة".

رغم أن معظم أدواره فى السينما كانت أدوارًا مساعدة، إلا أنها ببصماتها الكوميدية المميزة لا تزال محفورة فى وجدان محبى الكوميديا، وكانت هذه الأدوار مع عبدالحليم حافظ وفريد الأطرش وإسماعيل ياسين وآخرين، هذا هو الفنان عبدالسلام النابلسى، الشامى الأصل المولود فى 23 أغسطس 1913 بإحدى قرى عكار فى لبنان.

عبد السلام النابلسى من أصول فلسطينية سورية، وقيل أنه ولد فى نابلس، وجده كان قاضى نابلس الأول، وكذلك والده، ونشأ فى عائلة متدينة، وقد رحل فى صباه مع والده إلى نابلس عندما عين قاضيًا هناك، وعندما بلغ العشرين أرسله والده إلى القاهرة ليلتحق بالأزهر الشريف، وهناك عمل بالصحافة الفنية فى مجلات مختلفة، إلى أن كانت فرصته السينمائية الأولى مع «آسيا» فى فيلم «غادة الصحراء»، ثم كان فيلم «وخزالضمير» فى 1931الذى فتح له أبواب السينما.

لاشك أن الراحل عبد السلام النابلسى كان واحدا من الفنانين الذين تركوا علامة مميزة على الساحة الفنية وحفر مكانة هامة في قلب جمهوره ومحبيه، وهو ما جعل الجمهور يبحث عن كل يخصه من أخبار ومعلومات وصور نادرة وغيرها من الأمور فى ذكرى رحيله، فكانت من أبرز الأمور هي سيارة «النابلسى» التي تعود لعام 1957.

كانت هذه السيارة من أبرز مقتنيات «النابلسى»، فظهر بها ضمن أحداث فيلم «علموني الحب» وكانت هذه السيارة بثلاث عجلات، وهى سيارة ألمانية الصنع من طراز  Messerschmitt KR-200التي أنتجت  بموديلين 201 و200 في تلك السنة، واستمر إنتاجها حتى سنة 1963 كسيارة موفرة سعتها اللترية 191 سم مكعب بقدرة 10.2 حصان.