+A
A-

الغتم : تحويل 25 مخالفة بناء للنيابة العامة وإيقاف 20 سجل تجاري

كشف مدير عام بلدية المنطقة الشمالية المهندس يوسف بن إبراهيم الغتم  عن إزالة نحو 500 إعلان مخالف من الشوارع والطرقات بالمنطقة الشمالية و تحويل أكثر من 25 مخالفة بناء للنيابة العامة كما تم ايقاف نحو  20 سجل مخالف لأنظمة البلدية خلال الفترة من مايو إلى يوليو 2017". 

وأضاف الغتم في تصريح له " أنه بناء على توجيهات وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف فقد كثفت بلدية الشمالية حملاتها على الإعلانات المخالفة وإشغالات الطرق والباعة الجائلين والسيارات المهجورة خلال الفترة الأخيرة "

وقال " لا يمكن التهاون بالأنظمة والقوانين البلدية والتنظيمية، فهي أنظمة وقوانين وضعت من أجل الصالح العام، وعلى الجميع التقيد بها "

وتابع "تم فرض غرامات على الشركات لارتكابهم مخالفات متعلقة بالإعلانات التجارية عبر وضعها في الشوارع العامة والطرقات من دون الحصول على ترخيص بها .

وأكد الغتم أن بلدية المنطقة الشمالية عندما تقوم بإزالة الإعلانات المخالفة تقوم بمخاطبة وزارة التجارة لعمل الإجراءات القانونية اللازمة من قبلها لإيقاف نشاط السجل المخالف، كما أنها تستدعي المؤسسات المخالفة لإتخاذ إجراءات قانونية بحقها ودفع الغرامة المالية وأخذ تعهد لعدم تكرار المخالفة إذا أرادت تعديل وضعها

وكشف الغتم عن أن البلدية عممت على جميع المكاتب الهندسية بضرورة التقيد بوضع الإعلانات على المشاريع مع تسويرها ووضع حاويات مخلفات البناء وأن عدم الإلتزام بهذه الإجراءات تعد مخالفة يتم إتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها ".

 وأضاف " لقد أصبح لصق وتركيب الإعلانات بصورة مخالفة للقانون ظاهرة منتشرة من قبل الكثيرين من التجار أو أصحاب المؤسسات أو حتى الافراد(...)والبلدية مستمرة بحملات إزالة الإعلانات التي توضع على أعمدة الانارة او الورقية والتي تلصق على اللوحات الإرشادية والإعلانات الكبيرة كما نتخذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك المخالفات ".

وأوضح الغتم  أن الحملات على الإعلانات المخالفة مستمرة فقد قامت البلدية بإزالة 95  اعلان مخالف من  شارع الشيخ خليفه بن سلمان و شارع سلماباد و شارع عالي و شارع بوي و شارع النخيل، كما تم إزالة جميع الإعلانات المخالفة في شارعي 27 و13  بمنطقتي سار و الجنبية هذا و سوف تستمر هذه الحملات على شارعي النخيل و المزارع".

ودعا الغتم" الجميع للتعاون مع بلدية المنطقة الشمالية من أجل الحفاظ على حضارية المناطق والتخلص من الإعلانات المخالفة التي تتسبب في تشويه المنظر العام وإلحاق الأذى بالمجتمع مؤكدا على "أن مثل هذه السلوكيات تتسبب في إتلاف الممتلكات العامة ".

 من جهة أخرى أكد رئيس قسم الرقابة والتفتيش عبدالعزيز الوادي أن حملات الرقابة والتفتيش على المخالفات بجميع أنواعها مستمرة  مشيرا إلى أن البلدية قامت بإزالة 150 مخالفة للباعة الجائلين خلال الفترة من ابريل إلى يوليو 2017".

وأوضح الوادي أن الكثير من الشكاوى ترد إلى بلدية المنطقة الشمالية بشأن الباعة الجائلين سواء الباعة الذين يتركزون في أيام الجمعة أمام المساجد والجوامع أو الذين يتواجدون على الطرقات ويسببون خطورة مرورية وإزدحامات، في حين أن أغلب الذين يمارسون هذه المهنة ليست لديهم تصريحات من البلدية"

وقال الوادي " تم مخالفة نحو 400 سيارة و مركبة مهجورة و خربة في شوارع وطرقات المنطقة الشمالية كما تم إزالة السيارات ذات الوضع الحرج".

وأوضح الوادي "إن عملية ترك السيارات في الطرق يسبب أضرارا بيئية كثيرة كما يتسبب في إرباك عملية الحركة المرورية في بعض الطرق ، مؤكدا في الوقت ذاته من أن بعض هذه السيارات المركونة تتسبب كذلك في إخلال الوضع الأمني للمناطق .

وأكد على "أن بلدية المنطقة الشمالية ستقوم بعد إزالة السيارات بعرض السيارات التي لم تتم مراجعة أصحابها بشأنها بعرضها في مزاد علني للتخلص منها  مؤكدا على أصحاب السيارات التي تم إزالتها بضرورة مراجعة بلدية المنطقة الشمالية بهذا الشأن في اسرع وقت .