العدد 3245
السبت 02 سبتمبر 2017
banner
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
فاتن حمزة
لا يتسع الأمر إلا إذا ضاق
السبت 02 سبتمبر 2017

إنما أكلت يوم أكل الثور الأبيض.. قصة هذا المثل أن أسدًا وجد قطيعًا مكونًا من 3 ثيران؛ أسود وأحمر وأبيض، فأراد الهجوم عليهم فصدوه معًا وطردوه من منطقتهم.

ذهب الأسد وفكر بطريقة ليصطادهم، خصوصًا أنها معًا كانت الأقوى، فقرر الذهاب إلى الثورين الأحمر والأسود وقال لهما: لا خلاف لدي معكما، وإنما أنتم أصدقائي، وأنا أريد فقط أن آكل الثور الأبيض، كي لا أموت جوعًا، أنتم تعرفون أنني أستطيع هزيمتكم لكنني لا أريدكما أنتما بل هو فقط.

فكر الثوران الأسود والأحمر كثيرًا؛ ودخل الشك في نفوسهما وحب الراحة وعدم القتال فقالا: الأسد على حق، سنسمح له بأكل الثور الأبيض. فافترس الأسد الثور الأبيض وقضى ليالي شبعان فرحًا، مرت الأيام، وعاد الأسد لجوعه، فعاد إليهما وحاول الهجوم فصداه معًا ومنعاه من اصطياد أحدهما. ولكنه استخدم الحيلة القديمة، فنادى الثور الأسود وقال له: لماذا هاجمتني وأنا لم أقصد سوى الثور الأحمر؟

قال له الأسود: أنت قلت هذا عند أكل الثور الأبيض.

فرد الأسد: ويحك أنت تعرف قوتي وأنني قادر على هزيمتكما معًا، لكنني لم أشأ أن أخبره بأنني لا أحبه كي لا يعارض اتفاقنا السابق.

فكر الثور الأسود قليلاً ووافق بسبب خوفه.

في اليوم التالي اصطاد الأسد الثور الأحمر وعاش ليالي جميلة وهو شبعان. مرت الأيام وعاد وجاع.

فهاجم مباشرة الثور الأسود، وعندما اقترب من قتله صرخ الثور الأسود: أُكلت يوم أكل الثور الأبيض.

احتار الأسد فرفع يده عنه وقال له: لماذا لم تقل الثور الأحمر، فعندما أكلته أصبحت وحيدًا وليس عندما أكلت الثور الأبيض!.

فقال له الثور الأسود: لأنني منذ ذلك الحين تنازلت عن المبدأ الذي يحمينا معًا، ومن يتنازل مرة يتنازل كل مرة، فعندما أعطيت الموافقة على أكل الثور الأبيض أعطيتك الموافقة على أكلي.

تجميع الصف والكلمة والمصير المشترك، التوافق والتصالح واحترام المبادئ والقيم أساس ترابط وتلاحم الشعوب ما إن تم انتقاصها ونقضها حتمًا سنجد مجتمعاتنا مفككة مشتتة غير قادرة على العطاء.

الدول العربية يجب أن تكون كيانًا جامعًا يلبي طموحات شعوبه من خير وسعادة وأمن وأمان، آمال لن تتحقق وتكتمل دون توحد كلمتنا وقوتنا

تطورات كثيرة ومعضلات سياسية وعراقيل اعترضت ومازالت تعترض تحقيق أحلام الشعوب الخليجية والعربية ينقصها هدف واحد ومصير واحد، تعاون حتمًا سيرهب العدو ويحبط مخططاته.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية