+A
A-

الطلبة الخليجيون يختارون جامعة الخليج العربي لمكانتها وسمعتها الأكاديمية

مكانة الطبيب ورسالته الإنسانية كانت دافعهم الأول

طلبة دول مجلس التعاون يقدمون امتحانات القبول في جامعة الخليج العربي

 

عقدت جامعة الخليج العربي اختبارات القبول لكلية الطب حضره  166  طالباً وطالبة من أبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المرشحين للانضمام لمقاعد كلية الطب والعلوم الطبية للعام الأكاديمي 2017/2018. 

وقد خاض الطلبة امتحانين الأول قاس مستوياتهم في العلوم الأساسية كالفيزياء، والكيمياء، والرياضيات، والأحياء. أما الامتحان الثاني فقد أختص بقياس مستوى المترشحين للقبول في مهارات اللغة الإنجليزية. كما خضع الطلبة المترشحين للقبول في المرحلة الثانية للمقابلات الشخصية مع لجان القبول في كلية الطب والعلوم الطبية للتعرف على قدراتهم الشخصية و مدى إدراكهم لطبيعة مهنة الطب والتحديات التي يخضع لها طلبة الطب والعاملين في الحقل الطبي.

أستطلع قسم الأعلام آراء الطلبة حول رغبتهم في اختيار جامعة الخليج العربي، وقد ابدا الطلبة عدة اسباب لاختيارهم الجامعة، تراوحت بين حبهم وتقديرهم لمهنة الطب لما تحمله من رسالة انسانية، إلى آراء مجموعة اختارت الجامعة لمكانتها وسمعتها العلمية وتصنيفها الدولي المتقدم، وذكر آخرون شخصية الجامعة الخليجية التي تجمع طلبة دول مجلس التعاون تحت مضلة واحدة وتشكل أنموذج مصغر للاتحاد الخليجي.

 

آراء الطلبة

إلى ذلك عبر مجموعة من طلبة دول مجلس التعاون الخليجي عن سعادتهم بالترشح للقبول في كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي، وقال الطالب عبد العزيز يوسف العنزي من دول الكويت أنه كان يحلم بدراسة الطب منذ كان طفلاً حيث كان والده يصحبه معه إلى مكان عمله في مستشفى الجهراء، وعن أسباب اختياره الدراسة في جامعة الخليج العربي بين أن جامعة الخليج العربي جامعة خليجية مرموقة تقع في دولة شقيقة وجارة لدولة الكويت مما يذلل المسافات ويتجاوز عوائق العادات والتقاليد، بالإضافة إلى اعتماد الجامعة لنظام التعلم الذاتي الذي يبرز مهارات الطالب العلمية و مدى تجاوبه مع الحالات المرضية و الطبية. علاوة على قرب مملكة البحرين من دولة الكويت وهو ما يساعده على التواصل مع العائلة. وأضاف من الاسباب الاخرى التي جعلتني اختار جامعة الخليج العربي ما سمعته عن الجامعة من خلال طلبة دولة الكويت الدارسين بالجامعة والمتخرجين منها الذين اشادوا بتميزها العلمي وريادتها الخليجية والعربية.

 

نظام حل المعضلات ... رائد في التعليم الطبي

أما الطالبة انوار علي مظفر من دولة الكويت فقد كان للبرامج والمسلسلات التلفزيونية أثر كبير على اختيارها لدراسة الطب مثل Dr House  و مسلسل The Air we Breath  التلفزيوني مما جعلني اتشوق لدراسة الطب ، كما ان معلمتي لها دور في حبي لدراسة الطب من خلال تدريسها لنا مادة الاحياء بشكل مشوق .

أنوار على الرغم من تطلعها في البداية للدراسة في الولايات المتحدة إلا أنها أعجبت بنظام التعليم في جامعة الخليج العربي الذي يعتمد دراسة الحالات الطبية وحل المعضلات عن طريق البحث، حيث يستطيع الطالب ان يمارس قدراته العلمية و مهاراته الشخصية في العملية التعليمية، ايضا شاهدت مواد اعلامية و افلام عن الجامعة من خلال YouTube  و من خلال الانترنت مما جعلني اتشوق للدراسة في الجامعة .

 

قصة شخصية دفعته لاختيار الطب

عبدالرحمن عساف القحطاني من المملكة العربية السعودية اختار دراسة الطب إيماناً منه بالمكانة المميزة الذي يحتلها الطبيب في المجتمع. كما للقحطاني رابط شخصي بدراسة الطب  حيث كانت جدته مريضة قبل سنوات. " كانت جدتي تتلقى العلاج في الولايات المتحدة تحت اشراف الدكتور صالح القحطاني الذي ألهمني لدراسة الطب".

 

الطب مهنة ورسالة وثقافة

بدورها اختارت ريهام يوسف العبدالسلام من سلطنة عمان جامعة الخليج العربي لنظامها التعليمي المتميز الذي ينمي قدرات الطالب ويوظف مهاراته الشخصية و العلمية لاكتساب المعرفة.

وعن اختيارها لتخصص الطب فقد نبع من اعتقادها الراسخ بأن الطب مهنة انسانية بالدرجة الأولى، وان على الطبيب التحلي بالثقافة الواسعة عن الانسان والمجتمعات المختلفة التي يعيش عليها.

أما الشهد محمد المعمري وهي عمانية أيضاً، فقد اختارت جامعة الخليج العربي بناء على نصيحة مجموعة من الاقرباء، وبعد ان تأكدت من ذلك من خلال بحثها عن الجامعة على شبكة الانترنت.

 

الدراج تنوي دراسة الطب لعلاج الامراض السائدة خليجيا

لطيفة راشد الدراج من مملكة البحرين أحبت أن تنال علم تنفع به عائلتها ومجتمعها وقالت: "اخترت دراسة الطب لانني ارى أقرب الناس لي يعانون من امراض صعبة ومزمنة مثل السرطان و الضغط و السكر وغيرها، و شعرت انني مقيدة و من غير العلم و الدراسة لن يكون لي القدرة على المساعدة و من هنا قررت دراسة الطب لأكون مصدر مساعدة لهم و لمجتمعي".

أما نورة يوسف الخاجة من مملكة البحرين فقد شدها إلى جامعة الخليج العربي سمعتها المتنامية محلياً وعربياً ودوليا. معربة عن رغبتها في النهل مع العلوم الطبية المتقدمة لتكون عضواً فاعلاً في مجتمعها الخليجي.

 

أجيال متعاقبة تتوافد على جامعة الخليج العربي

بناء على نصيحة والدته التي تخرجت من جامعة الخليج العربي تقدم وليد سمير عفوني من مملكة البحرين لامتحانات القبول في جامعة الخليج العربي. وليد أكد أيضاً أن ما حفزه على الالتحاق بجامعة الخليج العربي هو السمعة العلمية والادبية المرموقة و المتميزة التي تتمتع بها الجامعة على مستوى مملكة البحرين و دول الخليج العربية.

 من جانبها ، تقدمت منيرة مبارك الغريب من دولة الكويت للالتحاق بجامعة الخليج بناء على نصيحة مجربة حيث نصحتها مجموعة من زميلاتها في الثانوية العامة اللاتي سبقنها الى جامعة الخليج العربي بالالتحاق بذات الجامعة، وقالوا ان الدراسة في جامعة الخليج العربي متميزة وتتمتع ببيئة خليجية تعددية تجمع طلبة من كافة مواطني دول مجلس التعاون مما يجعلها منصة لتشارك العادات والتقاليد المتقاربة.

 

رأي أولياء الأمور

مبارك بدر الغريب من دولة الكويت قال إنه أحس براحة واطمئنان على ابنته عند دخوله للجامعة اليوم.  معرباً عن اشادته بالاستعدادات والجهود التي يقوم بها فريق العمل في الجامعة وحسن الاستقبال للجميع.  متمنياً ان يفكر ابناء مجلس التعاون الخليجي في ان تكون جامعة الخليج العربي اختيارهم الاول للدراسة.