+A
A-

زهراء باقر: المرأة كل المجتمع

محفزة وإدارية ناجحة ومدربة محترفة، تنشر التفاؤل والسعادة والتمكين بأدوات بسيطة، يأتي في مقدمتها الإيجابية والحب.

زهراء باقر، الرئيس التنفيذي لمركز زري العالمي للاستشارات وتنظيم الفعاليات، والمدربة والاستشارية الدولية، أينما وقع الاسم يفعل فعله بالاجتماعيات والنفس والتربية وبناء التميز الشخصي.

كما تنشط باقر في برامج الإيجابية والخطابة والقيادة والعلاقات العامة والدعم النفسي والتنمية البشرية وغيرها.

 

هل لك أن تحدثينا عن طبيعة عملك؟

بدأت العمل الخاص عندما افتتحت مطعما هنديا، وفي الوقت ذاته كنت أعمل استشارية تدريب مع مؤسسات خليجية ودولية، لكنني شعرت أن المطعم يأخذني مما أحب لذا ركزت على الاستشارات والتدريب من خلال مركز زري العالمي للاستشارات وتنظيم الفعاليات والمعارض.

ونحن في المركز ندعم ريادة الأعمال بمختلف توجهاتها بالشراكة مع مجموعة من المؤسسات في دول مجلس التعاون، فيما تشمل خدمات المركز 3 مسارات: الأفكار ودعم الأفراد، والشركات الناشئة، وريادة الأعمال الاجتماعية.

واجهت الكثير من الصعوبات في بداية الطريق، فإضافة لصعوبة التمويل، كنت أسوق لمشاريعي وبرامجي بحماس للأشخاص والجهات الخطأ، فأجد اعتراضا وعدم تقبل، لكن التجارب علمتني الاعتماد على نفسي وأصبحت أكثر استقلالية، إذ أختار مشاريعي وشركائي العاملين معي بعناية ودقة.

كما أنني أمثل مبادرة عالمية تحمل اسم "ياسمين" وهي تعنى بتمكين ودعم المرأة في العديد من الجوانب خصوصا ريادة الأعمال والابتكار والإبداع وكيفية خلق التوازن في حياتها، (...) نحن نؤمن بأن المرأة كل المجتمع وبالتالي إذا سعدت واستقرت فإن المجتمع يسعد ويستقر.

أكثر ما تعاني منه المرأة هو عدم قدرتها على التخطيط المالي، لذا نركز على تمكينها في هذا الجانب.

كنت أول استشارية في البحرين ركزت على جانب إدارة وتقديم البرامج الإدارية إضافة إلى إدخال التأمل والتنويم الإيحائي في البرامج الإدارية.

وقدمت العديد من البرامج والأنشطة التي تحوي الكثير من التأملات التي تحدث تغييرا وتطويرا وتغير من نفسية المتدرب وتجعله يعيش ويستعد لحياة سهلة سلسة وسعيدة.

 

هل استفدت من تجربة الجيل السابق في إدارة الأعمال، وهل تتلقين النصيحة من الوالد أو من أي أفراد العائلة؟

استشارات الجودة والتدريب لم تكن معروفة سابقا، الأمر الذي جعل أهلي يخافون علَي من خوض غمارها، ومع ذلك بقوا وما زالوا ينصحوني ويحتضنوني، (...) أحببت أن أثبت لهم وللجميع جدارتي، والحمد لله نجحت في ذلك.

 

هل تفكرين بتطوير وتوسيع أعمالك؟

المشاريع والخطط كثيرة ومستمرة كمشاريع الاستشارات وتطوير القطاع الفندقي والسياحي.

كما نطمح في افتتاح مؤسسة اجتماعية تحت مظلة مركز زري تدير العديد من المبادرات؛ من أجل إحداث تغيير إيجابي ومحفز في المجتمع وتحقيق المحبة والسعادة المستدامة.