+A
A-

المعلق الاحمد لـ "البلاد": كرة الطائرة أدخلتني قلوب جماهير البحرين

قناة البحرين الرياضية شجعتني واحتضنتي بقوة

أؤيد الشمولية في ألعاب الصالات والتخصص بالكرة

بدأت التعليق مع المستقبل اللبنانية عام 1997

شعبيتي في البحرين أكثر من السعودية والأمهات يطلببني

الفردان والشوالي افضل المعلقين

 

فرض المعلق السعودي حسين الأحمد نفسه على الساحة الرياضية كواحد من أفضل المعلقين بقناة البحرين الرياضية إن لم يكن الأفضل، ليحصد شعبية وجماهيرية كبيرة في الأوساط الرياضية المحلية من خلال تعليقه على ألعاب الصالات لدرجة أن البعض يفضل الجلوس أمام شاشة التلفاز للإستمتاع بتعليقه على المباريات بدلا من حضور المباريات في الصالة..

الأحمد الذي بدأ مع تلفزيون البحرين بموسم 2015/2016 يتمتع بحضور قوي من خلال صوته الجهوري ومفرداته وأوصافة المحببة للجماهير ولغته الواضحة تعطي المباراة حياة وروح جديدة بأسلوب رائع غير مألوف في البحرين لينال إعجاب الكثير من المتابعين في البحرين.

"البلاد سبورت" أجرت هذا الحوار مع حسين الأحمد في أول لقاء مطول مع صحيفة محلية ليتحدث لنا عن تاريخه مع التعليق الرياضي والكثير من الأمور في هذا الحوار.

 

"البلاد سبورت": حدثنا عن بدايتك مع التعليق؟

"حسين الأحمد": بدأت مع التعليق الرياضي منذ أن كان عمري 15 عاماً تقريبا، وكنت آنذاك اعلق في الحواري والمهرجانات التي كانت تقام في المملكة العربية السعودية لتلطيف الأجواء.

 

 

"البلاد سبورت": وكيف انخرطت في التعليق التلفزيوني الرسمي؟

"حسين الأحمد": لقد كنت أعمل محللا تلفزيونيا بقناة المستقبل اللبنانية التي كانت تنقل مباريات الدوري السعودي لكرة السلة، وذلك بحكم كوني حكم سابق في كرة السلة، وتأخر المعلق عن مباراة الهلال والنصر فوقع علي الاختيار للتعليق على المباراة وقد نجحت حينها في أداء المهمة وحظيت على إعجاب من شاهد المباراة علاوة على إدارة القناة، وكان ذلك في عام 1997، وبعد ذلك انخرطت في دورة تدريبية خليجية خاصة للمعلقين بالمدينة المنورة لأصقل قدراتي ومن هنا بدأت الإنطلاقة الرسمية حتى عملت مع القناة الرياضية السعودية.

 

"البلاد سبورت": ومتى وكيف انضممت للقناة الرياضية السعودية؟

"حسين الأحمد": انضممت إلى الرياضية السعودية عام 2002 تقريبا وعلقت على الدوريات المحلية في الكرة الطائرة وكرة السلة واليد بالإضافة إلى الألعاب الفردية مثل التايكوندو والجودو والكاراتيه ورفع الأثقال، وتطورت مسيرتي في عالم التعليق باختياري من قبل اتحاد إذاعات الدول العربية للتعليق على أولمبياد بكين 2008 وأولمبياد لندن 2012 كما عملت مع قناة " لاين سبورت" السعودية للتعليق على بطولة كآس آسيا للرجال التي استضافتها البحرين عام 2013، والتعليق على دورة الألعاب الشتوية التي أقيمت في روسيا، كما عملت في قطر، وعلقت على الكثير من الألعاب الجماعية والفردية ولم أتوقع بأن اعلق في يوم من الأيام على سباق الهجن!!

 

"البلاد سبورت": وكيف انضممت إلى قناة البحرين الرياضية؟

"حسين الأحمد": البداية كانت من خلال عملي في بطولة كأس آسيا للرجال لكرة اليد عام 2013 عندما كنت أعمل لصالح قناة "لاين سبورت" وتطورت علاقتي مع قناة البحرين الرياضية حتى اسندت لي القناة مهمة التعليق على مباريات الدوري المحلي في الكرة الطائرة والسلة والقدم في موسم 2015/2016 وكانت مباراة داركليب و النصر في نهائي بطولة دوري الكرة الطائرة والتي توج فيها (العنيد) باللقب لأول مرة في تاريخه أول نهائي أعلق عليه بصوتي في البحرين، كما كان لي الشرف بعد ذلك بالتعليق على نهائي كأس صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لكرة السلة بين المحرق و النويدرات.

 

"البلاد سبورت": هل انت مع التخصص في التعليق الرياضي ام الشمولية، خصوصا وان البعض ينتقد المعلقين الذين يعلقون على أكثر من لعبة رياضية؟

"حسين الأحمد": إنني من مؤيدي التخصص في لعبة كرة القدم فقط، ومتى ما كان المعلق يتمتع بالموهبة والقدرة التي تؤهله لتعليق على أكثر من لعبة فلم لا؟!، فأثناء التعليق بالدورات الرياضية المجمعة القنوات لا تطلب معلق متخصص في لعبة واحدة وإنما تريد معلق يجيد التعليق على عدة ألعاب رياضية، وأنا ولله الحمد تميزت بشهادة الجميع في أكثر من لعبة، وأطلق علي أحد الأمراء في المملكة العربية السعودية بالمعلق الشامل.

 

"البلاد سبورت": وما هي لعبتك المفضلة؟

"حسين الأحمد": لكل لعبة من الألعاب الجماعية رونقها الخاص، ففي السعودية أحب التعليق على مباريات كرة اليد وفي البحرين كرة السلة والكرة الطائرة، وبصورة عامة فإنني اعشق كرة السلة لأنها تخصصي الأول، وفي التعليق بشكل عام فإن ترتيب الألعاب في التعليق كالتالي الكرة الطائرة أولا ثم ثم اليد ثم كرة السلة.

 

"البلاد سبورت": رغم قصر فترة تعليقك في المسابقات الرياضية المحلية إلا أنك حققت شعبية كبيرة فما هو السر؟

"حسين الأحمد": أحمد الله كثيراً على الشعبية الكبيرة التي حصدتها في البحرين، لدرجة أن بعض أمهات اللاعبين يطلبونني بالإسم ويفضلونني في التعليق على المباريات وهذا شرف كبير، فالجمهور البحريني ذواق وهو منصت ومنصف في الوقت ذاته، ومنذ قدومي إلى البحرين نجحت في تغيير طريقة التعليق 180 درجة وقدمت اسلوبا مغايرا عن السعودية، فبقدر ما تعطي المشاهدين وتبدع وتتفنن في التعليق فإنك تحصد محبة الناس والمشاهدين.

 

"البلاد سبورت": ولكنك ربما حصدت شعبية كبيرة في البحرين أكثر من السعودية؟

"حسين الأحمد": الكثيرون يقولون لي ذلك، وربما يعود ذلك إلى الفرصة الكبيرة التي حصلت عليها من قناة البحرين الرياضية مما فتح المجال واسعا لحصد تلك الشهرة والشعبية في عدد من الألعاب الجماعية، واغتنم هذه الفرصة لأقدم الشكر الجزيل لقناة البحرين الرياضية على تلك الفرصة وعلى التشجيع والدعم المستمر لي وكأنني أحد ابناء هذا الوطن وأنا بالفعل اعتبر البحرين بلدي الثاني في ظل العلاقة الوطيدة التي تربط المملكة العربية السعودية والبحرين قيادة وحكومة وقيادةو وشعبا.

 

"البلاد سبورت": ومن هو المعلق الأقرب إلى قلبك؟

"حسين الأحمد": بالنسبة للتعليق على ألعاب الصالات، فإنني تعلمت من المعلق الإماراتي جعفر الفردان والذي تربطني معه علاقة وطيدة وقد رافقته في التعليق على العديد من البطولات كما يعجبني المعلق الإماراتي علي حميد، والاثنان مدرسة في التعليق، ولا أنسى الأستاذ عقيل السيد الذي اعتبره بمثابة الوالد والمعلم، وفي كرة القدم بالطبع أعشق المعلق التونسي عصام الشوالي وناصر الأحمد.

 

"البلاد سبورت": وهل هناك اهتمام بالمعلق في دول الخليج؟

"حسين الأحمد": هناك اهتمام جيد بالمعلق الخليجي، فلطالما أقيمت العديد من الدورات التدريبية، وهناك جوائز تخصص لأفضل معلق، وفي البحرين تحديداً وجدت كل الدعم والاهتمام والتشجيع.

 

"البلاد سبورت": هل تعتبر الكرة الطائرة نقطة الانطلاقة لك في البحرين بعد التعليق على نهائي دوري 2015/2016؟

"حسين الأحمد": أوافقك الرأي، فلعبة الكرة الطائرة هي التي ادخلتني قلوب الجماهير البحرينية وتحديدا المباراة النهائية حيث اصبح الكثيرون يرددون العبارات والأوصاف التي أطلقها على اللاعبين مثل كلمة "المدلل" على لاعب داركليب علي ابراهيم، و"الأخطبوط" على لاعب الأهلي محمد عنان، و"الكاسر" على شقيقه ناصر عنان، وهناك الكثير من الكلمات التي استلطفها وأحبها الناس مثل " لا تخلونه" .. " جابوها"، "طبخوها".

 

"البلاد سبورت": نلاحظ بأن علاقتك مع داركليب ربما تكون الأقوى؟

"حسين الأحمد": علاقتي متميزة مع جميع الأندية المحلية، ولكن لنادي داركليب خصوصية بعد فوز الفريق بلقب بطولة الدوري قبل موسمين، فقد أحبني جمهور النادي كثيرا وتعلق بي بعد أن علقت نهائي الدوري، وقد تمت دعوتي لحضور احتفالية النادي بحضور رئيس الاتحاد الشيخ علي بن محمد آل خليفة وتم وضع شاشة كبيرة وعرض مقاطع مختلفة من تعليقي.

 

"البلاد سبورت": يرى البعض بأنك سحبت البساط من المعلقين البحرينيين؟

"حسين الأحمد": لا أعتقد ذلك، فالبحرين لديها نخبة من الكفاءات الجيدة على مستوى التعليق الرياضي وأنا اعتبر نفسي ابن البحرين واذا كنت فعلا كذلك فأنا اعتز بثقة جمهوري الكريم وهو ما يشجعني ويحفزني لتقديم المزيد.

 

"البلاد سبورت": وما هو الدوري الذي تستمتع وأنت تعلق على مبارياته ويبث فيك الحياة والروح للإبداع؟

"حسين الأحمد": كل ألعاب الصالات في البحرين لها طعمها ورونقها الخاص، وفي العديد من مباريات دوري كرة السلة والكرة الطائرة واليد الصالة تكتظ بالجماهير لدرجة أنني أقول في بعض المباريات التعبير التالي " الصالة قفلوها.. من يريد مشاهدة المباراة عليه متابعتها في المنزل أو عبر الشاشات في الخارج" فألعاب الصالات في البحرين لها شعبية واسعة جدا، وتجعل المعلق يبدع رغما عنه.

 

"البلاد سبورت": ومن ترشح للفوز بلقب دوري الكرة الطائرة الموسم القادم؟

"حسين الأحمد": المنافسة في دوري الكرة الطائرة ستكون بين النجمة والمحرق والأهلي وداركليب بالطبع وفي حال عودة علي ابراهيم فعلا إلى "العيند" فإنه سيرفع حظوظ فريقه للمنافسة، والنصر في الموسم الماضي خرج من المولد بلا حمص وأتمنى بأن يحقق نتائج أفضل هذا الموسم.

 

"البلاد سبورت": وبالنسبة لدوري اليد؟

"حسين الأحمد": المنافسة ستكون أشد ضراروة بالنسبة لدوري اليد في ظل الصفقات والانتقالات المدوية التي حدثت مؤخراً وبالأخص بالنسبة لباربار والنجمة والأهلي، وبالنسبة للنجمة تحديدا ربما يكون الأوفر حظا للمحافظة على اللقب وبرأيي أنه في حال عدم قدرته على الفوز باللقب فإن اللاعبون لن يكونوا بحجم الثقة التي حصلوا عليها من إدارة النادي.

 

"البلاد سبورت": وماذا عن دوري السلة؟

"حسين الأحمد": المنافسة ستكون محصورة بين المحرق والمنامة مع احترامي لباقي الأندية وأتمنى دخول منافسين جديد على الخط لنستمتع بدوري أقوى هذا الموسم.

 

" البلاد سبورت": ما هو ناديك المفضل في السعودية؟

"حسين الأحمد": أشجع كل الأندية في السعودية، وبما أنني من المنطقة الشرقية فأحب القادسية الذي سبق وأن لعبت فيه وكذلك الاتفاق لكنني محايد اثناء التعليق ولا أدخل ميولي إطلاقا.