+A
A-

فيلم IT.. تخلص من خوفك الداخلي أولا!

في دعوة خاصة من شركة البحرين للسينما، حضرت "مسافات البلاد" العرض الاعلامي الخاص لفيلم IT المقتبس من رواية للكاتب الأميركي ستيفن كينج بنفس الاسم والتي صدرت في العام 1986، وحققت وقت صدورها نجاحا كبيرا وفازت بالعديد من الجوائز الأدبية، والذي يعد من أهم أفلام الرعب في 2018، وتوقع عدد من النقاد بأن تحقق النسخة الجديدة من فيلم الرعب والغموض والإثارة الشهير من 50 إلى 60 مليون دولار مع افتتاحية الفيلم، خصوصا إن ميزانية الفيلم بلغت 45 مليون دولار فقط.

وعلى الرغم من أن الجمهور يفقد في الكثير من الأحيان الحماسة تجاه الأفلام المُعاد إنتاجها، أو المستوحاة من أعمال فنية ناجحة، إلا أن فيلم الرعب IT يعد واحدا من أهم الأفلام في السينما اليوم ويشارك في بطولة الفيلم بيل سكارسجورد، وفين ولفهارد، وخافيير بوتي، وهو من إخراج أندري موشيتي، وحقق الإعلان الدعائي الأول للفيلم رقم قياسي، وأصبح الأعلى مشاهدة خلال 24 ساعة فقط!

مؤخرا شاهد ستيفن كينج الفيلم الجديد مرتين قبل طرحه بأيام وخلال حواره مع موقع Bloody Disgusting كشف مؤلف الرواية الأصلية عن انطباعاته الأولى بعد مشاهدة الفيلم موضحا أنه تفاجأ كثيرا بمدى جودة الفيلم وقال كينج "كانت لدي آمال متعلقة بالفيلم ولكنني تفاجأت بمدى جودته وظهوره بهذا الشكل الرائع، بالطبع يختلف عن الرواية ولكن في الوقت ذاته، يجعل الجمهور مرتبطا بها أكثر".

ونظرا لأن فيلم IT يستند إلى روايته الأصلية فإن كينج سيكون متحيزاً أكثر للرواية ولكن يبدو أن الأمر اختلف قليلا بعد مشاهدته للعمل الجديد، إذ أشار كينح إلى أن الفيلم سينال إعجاب الجمهور قائلا "بالتأكيد سينال الفيلم إعجاب الجمهور وسيستمتعون به، وبالنسبة لي كل شئ متعلق بالشخصيات ففي حال أعجبتك الشخصيات وأحببتها واهتممت بها فإن الهدف الرئيسي من الفيلم وهو الشعور بالرعب سيتحقق".

ويعدُ "IT" من أبرز الأعمال الكلاسيكية المثيرة للرعب في الثقافة الشعبية. وأول مسلسل قصير تم بثه كان في العام 1990 للمخرج تومي لي والس، واقتبست أحداثه عن رواية ستيفن كنغ الشهيرة والصادرة في 1986، حيث اضطلع بمهمة بطولته مهرج مرعب كان يحمل معه بالوناُ أحمر اللون، مثيراً الخوف في نفوس أهالي قرية (ماين) في الولايات المتحدة الأميركية. وقد ترسخت صورة "بيني وايز" الشريرة في خيال العديد من الأطفال والبالغين أيضاً، الذين عانوا من الكوابيس ومن ثم تغيرت نظرتهم إلى المهرج، حيث كانوا، فيما مضى، يرون فيه ذلك المخلوق البريء الذي لا عمل له سوى زرع الابتسامة في وجوه الصغار والكبار.

ومؤخرا أعلن ستيفن كينج أنه سيمنع الرئيس الأميركي دونالد ترامب من مشاهدة فيلمه IT، وذلك ردا على حظر الرئيس الأميركي له من حسابه الخاص عبر موقع Twitter. ولا يعد كينج هو الوحيد الذي تم حظره من قبل ترامب، إذ ضمت القائمة عددا من الفنانين والمشاهير والناشطون ممن أعلنوا موقفهم الصريح ضد الرئيس الأميركي.

وجاء رد ستيفن كينج على حظر الرئيس الأميركي بنشر تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع Twitter قال فيها " تم حظري من قبل دونالد ترامب عبر Twitter، لذا أنا أمنعه من مشاهدة فيلم IT أو مسلسل MR. MERCEDES، لا يوجد مهرجين لك".

 

ماذا قال النقاد عن الفيلم؟

الكاتب والناقد السينمائي أنتوني بريزنيكان -Entertainment Weekly قال: الفيلم يعد واحدا من أفضل الأفلام المقتبسة عن أعمال ستيفن كينج. وذكر أن الفيلم يقدم أكثر من حكاية المهرج القاتل، فهو ينجح في نقل مشاعر الحزن والغضب الذي يشعر بها الأطفال عند اكتشاف أن أولئك الذين من المفترض أنهم يحبونهم، يفعلون العكس تماما.

 

الناقد إيريك ديفيس -Fandango

وصف الفيلم بأنه مخيف، ودموي، وممتع للغاية، إلى جانب أنه رومانسي، مؤكدا: "أصبح واحدا من أفلامي المفضلة هذا العام".

وأكد أن حصول الفيلم على تصنيف R، مناسب للغاية وحرره من الكثير من القيود التي تفرض على هذه النوعية من الأفلام.

 

دان كيسي -Nerdist

قال إنه فيلم مخيف بشكل رائع، ويعود ذلك إلى فريق العمل العظيم، والأحداث الممتعة، مشيرا إلى أن الإحساس بالرعب سيظل مسيطر عليك بعد عودتك إلى المنزل.

 

الصحافية راشيل هاين

الفيلم نجح في الحفاظ على روح الرواية، ولكنه استطاع أيضا أن يخلق شيء جديد مميز. لافتة إلى أنه خليط رائع بين الرعب والمتعة.