+A
A-

قفزة في طلبات الأميركيين للحصول على جنسية دولة أوروبية

شهدت القنصليات الألمانية في الولايات المتحدة قفزة واضحة في طلبات الحصول على الجنسية منذ نوفمبر 2016، بحسب بيانات وزارة الخارجية.

ولم تعلن الوزارة عن العدد الإجمالي للطلبات، فيما يتوقع أن لا تصدر الأرقام قبل صيف 2018.

وتتلقى القنصليات الألمانية طلبات المواطنة المقدمة في الخارج بما فيها تلك التي يقدمها ألمان سابقون جردوا من الجنسية خلال العهد النازي.
وقالت وزارة الداخلية الألمانية ردا على طلب رسمي من حزب الخضر "تشهد مكاتب الحكومة الألمانية في الولايات المتحدة حاليا زيادة واضحة في الاستفسارات القانونية المتصلة بقضايا المواطنة".
ولا تتضمن طلبات التقديم سؤالا عن سبب رغبة المتقدم في الحصول على الجنسية الألمانية، ومن ثم فإن سبب الزيادة ضرب من التخمين.

لكن طلبات الألمان الذين جردوا من المواطنة خلال العهد النازي وأحفادهم ارتفع بقوة بعد الانتخابات الأميركية في أوائل نوفمبر.
وسجلت مثل هذه الطلبات قفزة من 92 طلبا في أكتوبر 2016 إلى 124 طلبا في نوفمبر و144 طلبا في ديسمبر و159 طلبا في يناير 2017.
وأظهرت بيانات من وزارة الخارجية الألمانية أن 1190 شخصا تقدموا بطلبات للحصول على الجنسية في الثمانية أشهر الأولى من 2017 مقارنة مع 792 شخصا في عام 2016 بأكمله.
كما شهدت ألمانيا زيادة في أعداد مواطني بريطانيا الذين تقدموا بطلبات الحصول على الجنسية الألمانية منذ تصويت بلادهم على الخروج من الاتحاد الأوروبي العام الماضي.
وذكر المكتب الاتحادي للإحصاء أن 110400 أجنبي إجمالا حصلوا على الجنسية الألمانية العام الماضي بزيادة نسبتها 2.9 في المئة عن العام السابق وأن البريطانيين شكلوا النصيب الأكبر من الزيادة.