+A
A-

حيوانات البحرين الأليفة تستهلك طعامًا بنصف مليون دينار شهريًّا

- 100 ألف دينار شهريًّا إنفاق المستهلكين على الإكسسوارات والمستلزمات

 تعاون مع شركة سعودية قريبًا لعرض منتجاتنا بالمملكة

 

قدّر رجل الأعمال علي العصفور الإنفاق الشهري على أغذية الحيوانات الأليفة بنحو نصف مليون دينار، ما يمثل 70 % إلى 80 % من إجمالي الإنفاق، في حين يتراوح الإنفاق على المستلزمات والإكسسوارات ما بين 50 و100 ألف دينار شهريًّا.

وأكد العصفور - الذي يشغل منصب المدير العام لـ "لوغ هومز"، و"بيت هومز" - لـ "البلاد" أن سوق أغذية الحيوانات الأليفة وإكسسواراتها سوق كبير، وأسعاره مرتفعة، ويشهد منافسة بين المتاجر العاملة في السوق المحلي، مشيرًا إلى أن حصتهم السوقية تقدر بنحو 50 % عندما دخلوا هذا المجال مع منافس وحيد قبل 15 عامًا، ثم توسع حقل العمل في تجارة الحيوانات الأليفة مما أدى لدخول منافسين جدد، يقدروا بنحو  10 منافسين خلال الأعوام الخمسة التالية لافتتاح المشروع، إذ ساهمت الأسعار التنافسية للمستلزمات والإكسسوارات والأغذية في استمرارية المشروع.

وذكر العصفور أن رأسمال شركة "بيت هومز" لدى تأسيسها بلغ 20 ألف دينار، ثم زاد لتتراوح المحفظة المالية لشركتي "بيت هومز" و"لوغ هومز" ما بين 200 و250 ألف دينار خلال 15 عامًا.

وأشار إلى أن "بيت هومز" مشروع تجاري يستهدف استيراد مستلزمات الحيوانات الأليفة وأعلافها وإكسسواراتها وبيعها في السوق المحلي في فروعه بالمنامة والهملة والبديع، (...) ويتم استيراد شحنتين إلى ثلاث شحنات شهريًّا من مستلزمات وأعلاف الحيوانات الأليفة من دبي وتايلند وأوروبا، خصوصًا أن الشركة حصلت على وكالات عالمية لاستيراد مستلزمات الحيوانات الأليفة وأغذيتها.

وأضاف العصفور أن الإقبال على أغذية الحيوانات الأليفة كان بسيطًا في البداية ثم توسع العمل في هذا المجال وزاد الإقبال عليها من قبل البحرينيين إلى جانب الأجانب.

 

وأشار إلى اعتمادهم على البيع بالتجزئة لمستلزمات الحيوانات الأليفة في فروعها الثلاثة بالبديع والمنامة والهملة، وتمويل المتاجر الصغيرة في بعض المناطق التي تغطيها هذه الفروع، إلى جانب البيع بالجملة بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، خصوصًا أن أسعار المنتجات المستوردة من أوروبا مناسبة والفارق بينها وبين الصينية طفيفًا إلا أن هنالك مخاوف من أن ترتفع الأسعار بسبب الجمارك على هذه المستوردات.

ولفت العصفور إلى أن مشروع "لوغ هومز" جديد في السوق المحلي، ومن المتوقع أن يحدث فيه نمو في السنوات المقبلة، إذ يتم حاليًّا استيراد المنتجات له من هولندا ويتم تركيبها في البحرين على طريقة ألعاب الأطفال "اللوغو". وتتضمن المستوردات للمشروع الأكواخ الخشبية للعب الأطفال والمظلات ومستلزمات الحدائق التي تشمل الأرضيات والكراسي الخشبية و"السونا" وألعاب الأطفال التي تميزنا بها لأنها مصنوعة من الأخشاب على خلاف ما هو موجود في السوق مصنوعة من الحديد والبلاستيك، والناس متعطشة للألعاب المصنوعة من الخشب لاستخدامها في الروضات والمدارس.

هذه المنتجات الخشبية أصبحت منتشرة؛ لأن تكلفة بنائها أقل بكثير من البناء التقليدي، وكونها ذات طراز جديد ويتماشى مع الحدائق مما جعل المستهلكين يقبلون على اقتنائها وتركيبها على الأسطح؛ خصوصًا أنها لا تشكل عبئًا إضافيًّا على المباني القائمة ولا تحتاج إلى استخراج تصاريح من وزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني لإنشائها، إضافة إلى أنها تمتاز بخفة وزنها وسهولة إعادة هيكلتها ونقلها من مكان إلى آخر، وهذه العوامل من أسباب نجاحها (....) وأكثر من 80 إلى 90 % من إجمالي مقتنيي الغرف والأكواخ الخشبية تحمسوا لها بعد رؤيتها لدى الأهل والأصدقاء.

يشار إلى أن المنتجات الهولندية الصنع تناسب الأجواء الخليجية الحارة والمشمسة وتعتمد على الحفاظ على البيئة، بحيث إن كل المنتجات يتم تصنيعها باعتماد من مجلس رعاية الغابات المتجددة.

وذكر العصفور أنهم زودوا بعض المدارس الخاصة بأكواخ خشبية حيث حولتها المدارس إلى مكاتب، كما أنهم زودوا عدد من الروضات بصفوف خشبية.

وأكد استعدادهم التام لتوفير لعب الأطفال "الدوارف" الخشبية للحدائق خصوصًا أن الخشب الطبيعي المستخدم في تصنيعها ذو مواصفات عالمية، وقد تقدموا إلى وزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني بطلب لتوفير "الدوارف الخشبية" للحدائق العامة.

وأشار إلى أن شركة "لوغ هومز" تستورد شحنة واحدة كل 3 شهور، وتكون هذه الشحنة محملة في المتوسط ما بين 50 إلى 60 % من طلبات العملاء والنسبة المتبقية لاستيراد قطع متنوعة من المعروضات في كاتالوج الشركة الهولندية الأم للأكواخ الخشبية الذي يحتوي على أكثر من ألف قطعة، لكن يتم استيراد ما بين 20 و40 قطعة متنوعة الأحجام ووصلت في بعض الأحيان إلى 60 قطعة بحسب أحجامها، مشيرًا إلى أن الشحنة الواحدة تكون محملة ببضائع تتراوح تكلفتها ما بين 25 و30 ألف دينار حاليًّا.

وفيما يتعلق بالتوجه لفتح فروع جديدة لـ "لوغ هومز" في البحرين وخارجها، أوضح العصفور أن العمل جارٍ للتعاون مع شركة سعودية لعرض منتجات "لوغ هومز" في معارضها مع إعطائهم نسبة من الربح على العرض، (...) وسيتم إعطاء برنامج تدريبي للعاملين في الشركة على كيفية تركيب الأكواخ الخشبية والمنتجات، (...) وسيم البدء في عرض المنتجات بالسعودية قريبًا.