+A
A-

MAD Solutions تُطلق المقدمة الرسمية للفيلم "فراق"

يستضيف مهرجان دهوك السينمائي الدولي العرض العالمي الأول للفيلم الوثائقي الطويل فراق للمخرج هكار عبد القادر؛ حيث ينافس على جائزة أفضل فيلم وثائقي كردي ضمن المهرجان الذي يقام في الفترة 9-16 سبتمبر - أيلول، وذلك بالتزامن مع إطلاق شركة MAD Solutions المقدمة الإعلانية الرسمية للفيلم الذي تتولى مسؤولية توزيعه وتسويقه بعد فوز مشروع الفيلم بجائزة الشركة خلال ورشة Final Cut in Venice بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي عام 2015.

وتدور أحداث الفيلم حول الآلاف من الأكراد الإيزيديين الذين يجدون أنفسهم دون طعام أو ماء في قمة جبل سنجار بعد فرارهم من مدينة سنجار العراقية الواقعة تحت حصار داعش. ومع عدم وجود خيار آخر، نزل ثلاثة رجال للحصول على القوت لعائلاتهم، غير مدركين أن ممر آمن إلى كردستان قد افتتح مؤخراً، لتتفرق مصائر هؤلاء الرجال عن ذويهم. يكشف الوثائقي عن قصة زوجاتهم وأطفالهم الذين، بعد أن وصلوا إلى مخيم للاجئين، لا يزالون ينتظرون بفارغ الصبر أخباراً من الرجال، وفي نفس الوقت يحاولون التكيف مع الحياة في البيئة جديدة.

فيلم فراق من إخراج، سيناريو ومونتاج هكار عبد القادر، إنتاج مديرية السينما دهوك (المنتج شمال صبري) بدعم من مديرية قضايا المرأة - حكومة إقليم كردستان، ويشارك في بطولته فلوس كلو مراد، سوزان نايف إلياس، نادفة هاسّو، بركات خُديدة، رشو قاسم خلف وحنيفة علي.

هكار عبد القادر مخرج، كاتب ومونتيرعراقي، ولد في مدينة دهوك بإقليم كردستان بالعراق عام 1980، بدأ شغفه بصناعة الأفلام الوثائقية عام 2000 حيث عمل كمونتير لمدة عشرة سنوات في عديد من الأفلام القصيرة، الوثائقية والمسلسلات التلفزيونية، ولكن ظلت تجاربه في الأفلام الوثائقية هي الأقرب له لما تتسم به من واقعية.

قام هكار بعدها بتطوير قدراته ومهاراته في صناعة الأفلام من خلال المشاركة في العديد من الورش العالمية المختصة في صناعة الأفلام الوثائقية، ليقوم بعدها في 2011 بإخراج أول أفلامه Gypsies of March وحصل من خلاله على أول جوائزه كأفضل فيلم وثائقي، كما ساهم هكار في العديد من الأفلام الروائية منها Herman و The Dark Wind للمخرج حسين حسن وهي أفلام تستعرض حياة ومعاناة البشر في مناطق الحروب وكفاحهم من أجل حياة مسالمة، كما تستعرض الحياة الشخصية لـهكار نفسه.