+A
A-

المدارس تستقبل الطلبة بالورد والحلوى والتسالي

رن جرس المدرسة نهار أمس مؤذنا بالعودة المدرسية. شهدت معظم البيوت عشية هذا اليوم ليلة صعبة، حيث يغادر الطلبة السهر بعد عطلة صيفية طويلة. جر الطلبة حقائبهم الخفيفة صباحا، وعادوا بها ثقيلة بالكتب ظهرا.

فركوا أعينهم بطابور الصباح. وابتسموا للاستقبالات المختلفة بعودتهم عند البوابات بمختلف المدارس. بعض الإدارات وزعت الورد والحلوى والأقلام، وخصصوا للمستجدين ألعابا تجذبهم لمقعد المعرفة.

وطبع اليوم الدراسي الأول شكوى حملها أولياء الأمور لـ "البلاد" تتعلق باستمرار مشكلة توزيع كتب ممزقة وغير صالحة للدراسة،  ومستخدمة من الأعوام الماضية.

وقال أولياء أمور: تسلم الطلبة كتبا مهترئة وغالبيتها مكتوب عليها.

ولوحظ أن الوزارة وزعت كراريس جديدة للتدريبات العملية وعدم تدوير الكتب القديمة.

 

أهم مزايا المدارس الخمس الجديدة:

تكييف مركزي ومصاعد وخدمة "واي فاي"

شهد العام الدراسي الجديد افتتاح 5 مدارس جديدة بمختلف المحافظات.

والمدارس الخمس هي: مدرسة مدينة حمد الإعدادية للبنين، ومدرسة المالكية الابتدائية الإعدادية للبنات، ومدرسة البسيتين الإعدادية للبنات، ومدرسة مدينة عيسى الابتدائية الإعدادية للبنين، ومدرسة الفاتح الثانوية للبنين، وكذلك مواصلة العمل لإنشاء المدرسة الشاملة بمنطقة جو.

وتتكون المدرسة الحكومية في نموذجها الجديد من مبنى واحد بالشكل العمودي، يحوي 30 إلى 47 فصلاً دراسياً، تستوعب 1000 إلى 1600 طالب، مع توفير مصاعد كهربائية، ونظام تكييف مركزي، وخدمة الإنترنت "واي فاي"، ومختبرات علمية متطورة، وصالات متعددة الأغراض، ومرافق متكاملة للهيئات الإدارية والتعليمية، مع مراعاة كافة متطلبات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

"البلاد" تستغرب الإجراءات الغريبة

التصوير بالمدارس بإذن ومع... "مَحرَم"!

دأب مصور "البلاد" على التجوال بين المدارس الحكومية بنهار يوم العودة المدرسية. إنه اليوم السنوي المعتاد في الروزنامة لالتقاط صور هرولة الطلبة ودموع المستجدين بالفصول، ولا يجري نشر أيّ صور إلا بعد الحصول على موافقة ذويهم.

لكن ما جرى يوم أمس يخالف ما جرى بكل عام سابق. رحب مديرو المدارس بمصور الصحيفة. هم يُعرفونه قبل أن يُعرِّف باسمه وهويته. قالوا إن "البلاد" كلمة وصورة، وصورتكم عن 1000 كلمة.

وطلبوا الاستئذان من الإدارة المختصة بالوزارة للسماح بدخول المصور. والمؤسف أن المديرين عادوا بخيبة أمل برفض الإدارة المختصة دخول المصور للحرم المدرسي.

وحاول المصور الاتصال بمدير الإعلام والعلاقات العامة بالوزارة فواز الشروقي ولكن تعذر على الأخير الرد حتى ساعة كتابة هذه المادة.

وعندما تواصل الزميل مع موظفة بإدارة الإعلام عاتبته لعدم مخاطبة الوزارة مسبقا للسماح بدخول المدارس، ولإيفاد موظف من الوزارة لمرافقة المصور!.

وسجّل الزميل امتعاضه من الإجراءات البيروقراطية الجديدة من طرف الوزارة، فعفوية الأطفال بيومهم المدرسي الأول وبراءة ابتساماتهم لا تحتاج رخصة مسبقة ومرافقة موفد مع الوزارة تعسيرٌ وليس تيسيرا.

إلى ذلك، بعث أولياء أمور للصحيفة مجموعة صور لفلذات أكبادهم بالمدارس وعلى مقاعد الدراسة.

 

الاستمرار في المشروعات التطويرية

توجه   وزير التربية والتعليم ماجد   النعيمي بعظيم الشكر والامتنان إلى القيادة الحكيمة رعاها الله على دعمهم اللا محدود لمسيرة التربية والتعليم في بلدنا العزيز، وما حققته هذه المسيرة من إنجازات مشرفة.

وتقدم الوزير بأحر التهاني والتبريكات إلى جميع الأبناء الطلبة ومعلميهم وأولياء أمورهم، راجياً من الله تعالى أن يكون عاماً مباركاً موفقاً مكللاً بالنجاح ومفعماً بالأمل، وأن يوفقنا الله لتحقيق المزيد من الإنجازات التربوية والتعليمية (...).

وأضاف الوزير أن العام الدراسي الجديد سيشهد الاستمرار في تنفيذ المشروعات التطويرية (...).

 

الاستماع لملاحظات "التشغيل"

قام عدد من مسئولي وزارة التربية والتعليم بزيارات ميدانية تفقدية إلى المدارس، وذلك للاطمئنان على السير الطبيعي للعملية التعليمية.

وزار وكيل الوزارة للموارد والخدمات محمد مبارك جمعة وعدد من الوكلاء المساعدين ومديري الإدارات التعليمية بجولات داخل المدارس، التقوا خلالها بأعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية، واستمعوا إلى ملاحظاتهم بخصوص تشغيل المدارس بالصورة المثلى.