+A
A-

ورشة مشتركة بين مصرف البحرين المركزي وشركة سويفت

عقد مصرف البحرين المركزي، وبالتعاون مع شركة سويفت ورشة عمل للمؤسسات العاملة على نظام سويفت في البحرين حول برنامج أمن المؤسسات العاملة على نظام سويفت CSP. 

وحضر الورشة ما يزيد عن 60 مندوباً للمؤسسات المالية، حيث الورشة سلّطت الضوء على أهمية الجانب الأمني على مستوى المؤسسات وعلى مستوى القطاع بشكل عام. 

ويتضمن البرنامج إطار عمل تم تقديمه العام الماضي لتمكين المؤسسات من تعزيز الضوابط الأمنية الرقابية في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، وذلك بهدف فصل النظم الهامة (مثل نظم الدفع) عن بيئة العمل العامة لدى المؤسسة. 

كما يغطي ذلك أيضاً الجوانب الأخرى الهامة مثل المحافظة على تنصيب التحديثات الأمنية لنظام السويفت، وحماية بيانات الدخول إلى النظام باستخدام عمليات تحقق ذات عوامل متعددة، وتفعيل آليات إنذار فورية في حال اكتشاف أنشطة غير مصرّح لها (مثل الدخول إلى النظام خارج أوقات أو أيام العمل المعتادة).

كما سيساعد هذا البرنامج في تحسين عملية تبادل المعلومات بين المؤسسات العاملة على النظام وبالتالي تعزيز الأدوات ذات الصلة به فيما يتعلق بالعملاء إلى جانب الاستعداد لأطر عمل التدقيق.

وقامت شركة سويفت خلال ورشة العمل بعرض أفضل الممارسات الخاصة باكتشاف حالات الاحتيال (مثل الإبلاغ عن المخاطر التي يمكن أن تسلط الضوء على التدفق الكبير للرسائل أو غير العادي أو الأطراف المقابلة حديثة التأسيس)، بالإضافة إلى عرض سجلّ (إعرف عميلك KYC) وتعزيز الدعم من قبل مزودي الخدمة الخارجيين. 

و قال مدير إدارة تقنية المعلومات لدى المصرف المركزي ورئيس مجموعة المستخدمين لنظام سويفت في البحرين السيد يوسف الفاضل، "تعتبر عملية الالتزام بتوصيات برنامج CSP مسؤولية مشتركة من قبل المستخدمين، والتي ستعزز البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لدى كل مؤسسة، وبالتالي فإن ذلك لن يؤدي إلى زيادة مستوى الأمن في تدفق رسائل الدفع الهامة فحسب، بل أنه سيعزز أيضاً من مستوى منافسة البحرين في مجال أنظمة الدفع على المستوى الإقليمي".

ويحرص مصرف البحرين المركزي على تطبيق أحدث الممارسات والأنظمة الأمنية من أجل الحفاظ على سلامة المعاملات المصرفية والعمليات المالية المختلفة، حيث تعد هذه الورشة من ضمن البرامج التوعوية التي تقيمها المصرف بالتنسيق مع الجهات المعنية والقطاع المالي.