+A
A-

البحرين تشارك في مؤتمر سيتي سكيب جلوبال بدبي

يشارك مجلس التنمية الاقتصادية في جناح البحرين بمعرض ومؤتمر سيتي سكيب جلوبال في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 11 وحتى 13 من الشهر الجاري. 
وتتمثل مشاركة المجلس بعدد من المشاريع العقارية المتعددة الاستخدامات التي تصل قيمتها إلى أكثر من 11 مليار دولار أمريكي من قبل خمسة من المطورين المشاركين في المملكة، وهم خليج البحرين وهو مشروع تقدر قيمته بـ 2.5 مليار دولار أمريكي، وديار المحرق، ودرة البحرين ، وكانال فيو كمشروع سكني راقي، ومشروع بحرين مارينا.
وأكد الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، خالد الرميحي على أن المعرض يمثل فرصة للمستثمرين العقاريين في البحرين، مبينا ان المملكة تشارك في المعرض للسنة الثالثة على التوالي، والذي يعتبر منصة ممتازة للمطورين لعرض مشاريعهم المميزة للمستثمرين المهتمين، ولدى البحرين مشاريع فريدة من نوعها سيتم تقديمها في هذا المعرض".
وأشار الرميحي إلى أن المؤشرات الاقتصادية في المملكة تبرز مرونة القطاع العقاري في البحرين، وتبلغ قيمة المشاريع العقارية في المملكة 26 مليار دولار أمريكي، وتعكس الطلب المتزايد على العقار السكني، وذلك انطلاقاً من تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية وسياسات الاستشراف المستقبلية مثل نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص من قبل وزارة الإسكان وقانون العقارات الذي صدر مؤخراً.
وذكر التقرير الاقتصادي الفصلي الصادر عن مجلس التنمية الاقتصادية أن القطاع العقاري في البحرين يشهد نمواً سريعاً بسبب ارتفاع الطلب على العقار السكني وعقار قطاع التجزئة بنسبة 4.5% في الربع الأول من عام 2017، مساهماً بأكثر من 1.7 مليار دولار أمريكي في الاقتصاد البحريني.
ومن المشاريع التي تنفذها المملكة وتدعم سوق العقار الذي شهد ارتفاع للمعاملات العقارية نسبة 15.2% في الربع الأول من عام 2017 لتصل إلى قيمة إجمالية بلغت 770 مليون دولار أمريكي، بزيادة وقدرها 8.1% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وتمكن المملكة من الحفاظ على نمو اقتصادي قوي هي مشاريع البنية التحتية الكبيرة التي تمتد عبر مجموعة من القطاعات بقيمة إجمالية تصل إلى 32 مليار دولار أمريكي.
كما وتعمل المملكة على تطوير بيئة تنظيمية مساندة كإصدار التشريعات الذكية، مما يُمكن المستثمرين من تحقيق هامش مجزي من استثماراتهم. وتم مؤخراً إصدار لائحة تنظيمية جديدة بالتشاور مع القطاع الخاص لدعم النمو في القطاع العقاري في المملكة.
وتشهد المملكة حالياً أكثر من 17 مشروعاً سكنياً تشمل بعض المشاريع الخاصة. ومن ضمن المشاريع التجارية كمجمع "الافنيوز" الذي تبلغ مساحته 83.700 متر مربع والمزمع افتتاحه في وقت لاحق هذا العام، بالإضافة إلى مشاريع تجارية أخرى تشمل مرسى البحرين ومناطق التطوير المتعددة الاستخدامات مثل خليج البحرين، ووتر جاردن سيتي.
كما وبلغ عدد طلبات تخصيص الوحدات السكنية حالياً 55 ألف وحدة، ومن المتوقع ان ينمو بمعدل 5000 وحدة سكنية في السنة، مما سينتج عنه ارتفاع في الطلب على الوحدات السكنية في المملكة.