+A
A-

استقبال 15 حالة خلال العام لأورام الحبل والنخاع الشوكي

- معظمها لمرضى بحرينيين في العقد الثالث والخامس من العمر

 

قال الدكتور نبيل حميد استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري أن وحدته تستقبل ما يقارب الـ 15 حالة خلال العام من أورام الحبل والنخاع الشوكي، مشيرا إلى أنه حتى اليوم تم إجراء 9 حالات معقده كلها تكللت بفضل من الله بالنجاح. وأضاف بأن معظم هذه الحالات كانت لمرضى بحرينيين أعمارهم تتراوح بين الـ 30 و الـ 50 سنة.

وأشار الدكتور نبيل بأن هذا النوع من الأورام يتم التشخيص إكلينيكيا، حيث تظهر الأعراض على المريض متمثلة بالأم في الظهر وقد تظهر أعراض عصبيه أخرى مثل مشاكل التبول او الخروج او أعراض ضعف في الإحساس او الحركة في الأطراف، ويتم التأكيد من هذه الأمراض من خلال التشخيص عبر التصوير بالرنين المغناطيسي. 

وحول طرق العلاج المتوفرة بين الدكتور حميد بأنه يتم تطبيق العلاج الجراحي، وهذا النوع من العمليات يستغرق حوالي 6 ساعات ويتم استخدام الميكروسكوب الدقيق. وبعد العملية يخضع المريض لإعادة التأهيل. وفي حال ثبت ان الورم خبيث يحول الى قسم الأورام لإتمام العلاج. ويعتبر هذا النوع من العمليات والعلاجات نقله نوعيه في الخدمات الطبية الحكومية التي تقدمها وزارة الصحة للمواطنين و المقيمين على حد سواء.

ومن جهته أشاد رئيس دائرة الجراحة بمجمع السلمانية الطبي الدكتور راني الأغا أن وحدة جراحة المخ والأعصاب  العمود الفقري تشهد تطورا مطردا في كافة المجالات ومن بينها تطور جراحات العمود الفقري بكل أنواعها بما فيها أورام العمود الفقري والحبل الشوكي، مثنيا على الدعم اللا محدود من الإدارة العليا بوزارة الصحة والقيادة الرشيدة بمملكة البحرين.