+A
A-

توقيع اتفاقية بين معهد الإدارة العامة ومكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

صرح سعادة الدكتور رائد محمد بن شمس المدير العام لمعهد الإدارة العامة ورئيس شبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لبحوث الإدارة العامة "مينابار" أن المساعي قائمة لتحقيق الاستدامة الاستراتيجية لشبكة "مينابار" من خلال إضفاء الطابع المؤسسي لها ، إذ يعمل معهد الإدارة العامة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة على البحث في مختلف الخيارات المتوافرة لتأسيس وتسجيل هذه الشبكة بشكل رسمي.
جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية بين المعهد ومكتب برنامج الأمم المتحدة الانمائي لمأسسة شبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لبحوث الإدارة العامة "مينابار" ، حيث اضاف بن شمس أنه سيتم لاحقًا تضمين شبكة "مينابار" في مبادرة "التحالف العالمي للفكر- Global Coalition of Think Tanks " وهي مبادرة يقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على إنشاءها ضمن التعاون بين بلدان الجنوب ، مؤكدًا أن مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي شريك أساسي ورئيس منذ نشأة الشبكة ، حيث ساهم من خلال دعمه المستمر للشبكة في تحقيق أهم المبادرات الساعية إلى تطوير البحث العلمي لبناء مجتمعات عربية قادرة على صنع قراراتها وسياساتها بشكل علمي لتحقيق التنمية المستدامة. 

من جانبه ، صرح السيد أمين الشرقاوي ، المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، بأن هذا المشروع يأتي استكمالًا للتعاون المثمر بين برنامج الأمم المتحدة الانمائي ومعهد الإدارة العامة منذ نشأته عام 2006، مشيدًا بتبني معهد الإدارة العامة للأفكار الحديثة والممارسات المتقدمة ، مما يسهم في جعل مملكة البحرين نموذجاً يمكن للدول الأخرى أن تحتذي به. 
وأضاف أن شبكة "مينابار" هي الأولى من نوعها على مستوى الدول العربية وتهدف إلى إعطاء البحوث التطبيقية في الإدارة العامة ، وخصوصاً تلك المتعلقة بتحقيق الأجندة العالمية 2030 وأهداف التنمية المستدامة ، قيمة مضافة من حيث الإعداد والتنفيذ والتقييم وصولًا إلى دروس مستفادة وممارسات فضلى يمكن الاستفادة منها في مختلف الدول العربية ، حيث يمكن لهذه الشبكة أن تشكل رافداً مهماً لمختلف الشبكات العالمية المهتمة بالإدارة العامة في الدول العربية. 

يذكر ان شبكة "مينابار" انطلقت من مملكة البحرين في الـثالث والعشرين أبريل 2014م بالـتزكية من المشاركين في الاجتماع التنظيمي الخاص بها. وقد نشأت فكرة بناء شبكة إقليمية للبحوث في الإدارة العامة في اجتماع تمهيدي للمؤتمر الدولي المشترك للمعهد الدولي للعلوم الإدارية (IIAS) والجمعية الدولية لمدراس ومعاهد الإدارة (IASIA) في يونيو 2013م . ومضت الفكرة قُدُما في ورشة عمل أقامها معهد الإدارة العامة بالبحرين بالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نوفمبر 2013م، إذ كان هدفها تحديد ما ستؤول إليه هذه الشبكة وماهي الأجندة البحثية التي ستحتويها وتتبناها، وكيفية ونطاق حوكمتها حتى تضمن استدامتها.