+A
A-

"جيران"... كوميديا تحاكي هموم الشباب وأحلامهم

تبدأ شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي التابعة لأبوظبي للإعلام عرض الدراما الكوميدية "جيران" من تأليف ممدوح حمادة وإخراج عامر فهد، وذلك على قناة "أبوظبي" اعتباراً من 12 سبتمبر 2017 في تمام الساعة 07:00 مساءً بتوقيت الإمارات (السادسة بتوقيت السعودية) يومياً ما عدا الجمعة.

ويرصد المسلسل الحياة اليومية لعدد من الشباب والشابات من جنسيات عربية متنوعة في بدايات مشوارهم المهني في الحياة وما ينجم عن ذلك من قصص وتجارب وامتحانات سيتم معالجتها بأسلوب يعتمد على كوميديا الموقف عبر ما يتعرضون له من تحديات ومفارقات طريفة وردود أفعالهم الغريبة والمضحكة عليها التي تعكس عدم خبرتهم في التعامل مع مشاكل الحياة العملية والاجتماعية.

 

برج الحكايات

تدور أحداث العمل في برج سكني حيث يقطن شباب وشابات في شقتين متقابلتين في الطابق ذاته، يعملون في مهن بسيطة قد تتناسب مع شهاداتهم الجامعية ولا توفر لهم القدر الكافي من المال للعيش في سكن منفصل، لكن الجميع يعتبرون مهنهم الحالية محطة أولى نحو المستقبل الذي يحلمون به. وإلى جانب هؤلاء سنتعرف على كثيرين تتقاطع حكايتهم مع سكان البناء، منهم ابن صاحب المبنى ومديرها (سيف)، وحارس البناية والمسؤول عن الأمن فيها(مراد).

مراد حارس المبنى وهو رجل غريب الأطوار لديه حس أمني مبالغ فيه وفلسفة خاصة ومعقدة أحياناً في حماية البناء، كما لديه قناعة بوجود مؤامرة دائما تحاك في الخفاء لتعكير أمن المبنى، أما سيف ابن صاحب المبنى فهو شاب طموح يحلم أن يدير أعماله بطريقته ووفق منظوره الخاص لكنه محكوم بإشراف وقرارات والده الملزمة والتي لا يستطيع مناقشتها أو تغييرها.

 

باحثون عن فرصة

في شقة الشباب سنتعرف على رفيف وهو شاب لطيف المظهر لديه قدر من الرومانسية، يحب القصص والأفلام العاطفية، يعمل في مجال السياحة وتنظيم الرحلات السياحية إلى الصحراء والسفاري، ويحلم في تأسيس شركته الخاصة، وهو يعتز كثيرا بعائلته لذلك دائماً يستحضر أفرادها بوصفهم قدوة له في أفعاله ويدعو الآخرين للاقتداء بها، أما متولي فهو شاب غريب الأطوار إلى حد ما، حبه وعلاقته الكبيرة بالأكل دفعاه لأن يعمل مساعد طباخ في أحد المطاعم على الرغم أنه غير

موهوب في هذا المجال، لكن فشله الدائم وتجاربه المخيبة في الطبخ لن يمنعانه من أن يحلم في أن يصبح طباخا نجماً له برنامجه التلفزيوني المشهور.  بدوره يميل عماد إلى الغرور، فيقنع الآخرين بثرائه من خلال اهتمامه بالمظاهر ويعتز بوسامته وأناقته التي يحرص عليها ويعتبرهما مفتاحا للمستقبل، ولكنه لا يثبت في مهنة محددة، ويعول في ذلك على حلمه بالزواج من شابة أجنبية يحصل عن طريقها على جنسية إحدى الدول الغربية.

 

فتيات حالمات

في الشقة الثانية التي يقيم فيها الفتيات سنتعرف على آسيا التي تعمل في احدى الشركات القانونية المختصة بقضايا النساء ولديها نزعة قيادية وهي نصيرة متحمسة لقضايا المرأة وحريتها واستقلاها، تشارك دائماً في جميع التجمعات والملتقيات التي تعمل في هذا المجال، رغم جديتها إلا أنها تؤمن بعلم الفلك والتبصير وتعتمد على قراءة الفنجان لتحديد مسارها اليومي ومسار من معها.

أما روعة فهي شابة جميلة لا تهتم كثيرا بمظهرها الانثوي، ولكنها مسترجلة بشكل لطيف، ولا تهتم بقصص الحب والرومانسيات وتعتبرها أمور سطحية. تعمل روعة في إحدى الفنادق كموظفة صغيرة ثم تنتقل للعمل كسكرتيرة لدى طبيب تجميل مشهور، وخلافاً للشابة روعة تبدو قمر جميلة المظهر رومانسية تهتم كثيراً في مظهرها ولياقتها البدنية. تعمل قمر في شركة صغيرة بمجال الدعاية والاعلان، وهي مهتمة كثيراً بأخبار النجوم والمشاهير وقصص ارتباطهم وطلاقهم وتعد مظهرها مفتاحاً لحصولها على فرصتها المستقبلية، أما يسرا فهي فتاة جميلة تعمل في مؤسسة ثقافية، مهتمة بالمسرح والأدب وتستحضر دائماً الشخصيات المهمة في الأدب. تتسم بالغموض، مزاجية ويصعب التكهن بردود أفعالها، كتومة للسر ولذلك تتجمع عندها أسرار الجميع لكنها لا تبوح بأسرارها لأحد.

 

بانوراما سياحية

يقترب العمل مع هموم أبطاله الشخصية والإنسانية ويكشف نظرتهم إلى جملة من القضايا كالحب والزواج ومواقع التواصل وغيرها من التفاصيل التي يعيشها هذا الجيل في الوقت الراهن، وإلى جانب الخوض في عوالم الشباب سيقدم العمل بانوراما ساحرة من مواقع سياحية بارزة والمواقع الطبيعية في الإمارات.

يقوم بتجسيد شخصيات المسلسل نخبة من نجوم برنامج أراب كاستينغ إلى جانب من النجوم العرب المعروفين الذين سيحلون ضيوفاً على العمل، ومنهم عابد فهد، باسل خياط، لطفي لبيب، سلمى المصري، والعديد من النجوم العرب.