+A
A-

الوكيل المساعد لشؤون الزراعة: افتتاح سوق المزارعين قبل نهاية العام

اكد الوكيل المساعد لشؤون الزراعة في وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني سلمان عبدالنبي الخزاعي بأنه من المزمع انشاء مشروع محطة تحلية للمياه داخل هورة عالي وذلك من ضمن المشروعات التي عملت عليها المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي التي تفضلت صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة بإطلاقها العديد من المشاريع الزراعية الهامة التي تصب في اطار ما انشئت له من دعم وتوحيد لجهود تحقيق تنمية زراعية مستدامة في المملكة.

وأكد الخزاعي جاء ذلك خلال زيارة تفقدية يرافقه مدير التخطيط وتصميم الطرق كاظم عبداللطيف وعدد من المهندسين والفنيين لمشروع هورة عالي بأن سوق المزارعين الدائم جاهز للافتتاح قبل نهاية العام الجاري، موضحا بان أولوية المشاركة في سوق المزارعين الدائم ستكون للمزارع البحريني المنتج ورواد الأعمال المستفيدين من خدمات شؤون الزراعة، مبينا المكانة التي يحتلها المنتج البحريني والذي تميز عن المستورد بجودته العالية وسعره المناسب الامر الذي زاد في اقبال المستهلكين على شرائه.

ونوه بأن "مشروع هورة عالي" و"سوق المزارعين البحرينيين" من أهم المشاريع التي تدعمها المبادرة وتحرص على ضمان استمراريتها، وذلك لتذليل التحديات التي تواجه القطاع الزراعي ودعم المزارعين لضمان استمرارية مهنة الزراعة في مملكة البحرين. وتحفيز المزارعين واستحداث منصة خاصة للمنتج البحريني دون أي منتجات مستوردة. منوها عن قرب الانتهاء من إنشاء أول مجمع زراعي متكامل بمملكة لتعزيز التنمية الزراعية تحقيقا للأمن الغذائي النسبي وأهميته البالغة لمواجهة الظروف الاقتصادية حفاظاً على رخاء المواطنين.

واوضح الوكيل المساعد بأن المجمع الزراعي يضم سوق المزارعين الدائم ، وعدد من الأراضي الزراعية ، ومركز الحاضنات الزراعية لضمان جودة الإنتاج ووفرته وتنوع أصنافه، ومركز البحوث ومجمع المختبرات الزراعية. مشيرا بان مشروع هورة عالي مكتفية بشبكة الصرف الموجودة وخصوصا بان الزراعات الحديثة في الحاضنات لا تحتاج الى صرف للمياه لا نها زراعات بدون تربة.

ومن جهته قال مدير التخطيط وتصميم الطرق بوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني كاظم عبداللطيف بأن الوزارة انتهت من تنفيذ مدخل جديد يخدم المرحلة الثانية من مدينة زايد و هورة عالي من شارع الشيخ سلمان جنوبي تقاطع بوابة مدينة عيسى ، حيث تم ربط مدخل هورة عالي و سوق المزارعين بالمدخل الجديد علما بانه يوجد شارع بمسار واحد داخل هورة عالي يوصل إلى سوق المزارعين. الجدير بالذكر ان المنفذ الجديد سيعمل على تخفيف الازدحام المروري وسيسهل على مرتادي السوق الوصول إلى سوق المزارعين ، مشيرا بان الوزارة ستعمل على تطوير الشوارع الداخلية لهورة عالي، حيث ان هناك عدد من الشوارع الداخلية المعبدة تحتاج الى تطوير ووضع العلامات المرورية التي تسهل مرور زوار سوق المزارعين الدائم.