+A
A-

الصواري يختتم ورشته التدريبية 25 الشهر الجاري

ترعى مديرة إدارة الثقافة والفنون في هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا الخليفة حفل ختام سلسلة ورش مسرح الصواري للتدريب المسرحي، وذلك عند الساعة الـ8 من مساء 25 سبتمبر الجاري على مسرح الصالة الثقافية في المنامة. وسيشهد حفل الختام عرض فيلم قصير يجول في كواليس الورش المسرحية التي استمرت أكثر من شهر ونصف، ثم تكريم المدربين والمشاركين في الورش، وتقديم عرض مسرحي يجسد حصيلة سلسلة الورش التي انطلقت منذ منتصف شهر يوليو الماضي متناولة فنون التمثيل، والإخراج، والتأليف، والدراماتورك، والسينوغرافيا، والمكياج.

إلى جانب ذلك، كشف رئيس اللجنة الثقافية في مسرح الصواري حسين العريبي أن ورشة الصواري للتدريب المسرحي استطاعت تحقيق أهدافها المتمثلة في رفد الحركة المسرحية بكوادر شابة مؤسسة وفقًا لمعايير احترافية ومؤهلة لتنشيط الحراك المسرحي في البحرين، إذ قدمت الورشة نحو 30 شابًّا وشابة من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ممن تميزوا بمواهبهم الواعدة في مختلف مجالات الفنون المسرحية.

 من جانبه بين الفنان جمعان الرويعي المشرف على العرض المسرحي الذي سيقدم في ختام الورشة أنه حرص على متابعة مستوى تطور أداء المشاركين في سلسلة الورش المسرحية التي نظمها مسرح الصواري خلال صيف 2017، والطاقات الكامنة عند كل عنصر من العناصر المشاركة في الورشة، وهذا ما سيحرص على تجسيده من خلال العرض الختامي على الصالة الثقافية. وتابع: سيحرص العرض المسرحي على الجمع بين الكوميديا والتراجيديا، ويوظف فن الحركة، والتعبير الجسدي، بما يعكس قدرات كل فرد من أفراد المجموعة.

يشار إلى أن سلسلة ورش مسرح الصواري بدأت منتصف يوليو الماضي بورشة حول فن المسرح من إعداد الناقدة زهراء المنصور، ثم شهدت عديدا من الحصص التدريبية في إعداد الممثل متناولة تدريبات على الارتجال الحركي واللفظي، إدراك الحواس، التشخيص، الحركة والصوت، إلى جانب الاسترخاء والتركيز والتنفس، والحركة الإيقاعية وحركة الجوقة، والذاكرة الانفعالية، وذلك تحت إشراف مجموعة من المدربين المحترفين هم: جمعان الرويعي، محمد الصفار، محمد الصنديد، كما قام الفنان المخضرم عبدالله السعداوي بتدريب المشاركين على فنون الإخراج والتعريف بالمعالجات الإخراجية المختلفة لأهم المدارس العالمية في العالم.

وكان المشاركون في الورشة على موعد مع المؤلف المسرحي السعودي عباس حايك الذي قدم على مدى أربعة أيام ورشة مكثفة في التأليف المسرحي، متناولاً طريقة صياغة فكرة النص المسرحي، ورسم الشخصيات، ونسج الحبكة الدرامية.

واختتمت سلسلة الورش المسرحية بورشة في فن المكياج من تقديم الفنان ياسر سيف الذي يعد من أهم الفنانين المحترفين في هذا المجال على المستوى الخليجي