+A
A-

وكيل وزارة الصحة تستقبل رئيس قسم العيون

استقبلت وكيل وزارة الصحة الدكتورة عائشة مبارك بوعنق، رئيس قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي الدكتور محمد نعيم، والذي قدم لسعادتها تقريراً مفصلاً حول إنجازات قسم العيون للعام 2016م.

وفي مستهل اللقاء، رحبّت وكيل وزارة الصحة برئيس قسم العيون في مجمع السلمانية الطبي، مشيدةً بالدور والجهود التي يقوم بها قسم العيون لخدمة المجتمع في مملكة البحرين من خلال التشخيص والعلاج والتأهيل.

وخلال اللقاء، قال الدكتور محمد نعيم إن قسم العيون يُعتبر من الأقسام الرائدة في مجمع السلمانية الطبي، حيث تم افتتاحه في منتصف السبعينيات من القرن الماضي، ويضم طاقماً متكاملاً من الاستشاريين والأخصائيين في شتى أنواع التخصصات الدقيقة مثل الجلوكوما، وطب الشبكية وجراحتها، والقرنيات، وتجميل العيون، لافتاً إلى أن قسم العيون شهد العديد من التطورات في الفترة السابقة، فقد تم افتتاح عيادة النظر المتدني، وتم تجهيز القسم بأحدث الأجهزة لفحص المرضى وإجراء العمليات الدقيقة.

وأوضح الدكتور نعيم أن القسم يتكون من العيادات الخارجية التخصصية، لمتابعة وعلاج المراجعين ومسح مرضى السكري و الجلوكوما من خلال برنامج رعاية متكامل، كما يضم أقساماً أخرى لليزر، وأجهزة الفحص الدقيق، وغرفاً للعمليات الصغرى والكبرى لإجراء كافة أنواع عمليات الماء الأبيض والجلوكوما والشبكية، إضافة لعمليات العين الطارئة. وتابع: "كما يضم قسم العيون مركزاً متكاملا لاستقبال ومعالجة الحالات الطارئة المحولة من مختلف أنحاء مملكة البحرين". وأشار الدكتور نعيم إلى أن طوارئ قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي، استقبل خلال عام 2016م عدد 9 آلاف و492 مراجعاً، بمعدل 36 مراجعاً يومياً، وبمتوسط 791 مراجعاً في الشهر، مفيداً بأن من أكثر المشاكل شيوعاً في طوارئ العيون هي التهابات العين الفيروسية، والأجسام الغريبة بالعين، وإصابات العين المختلفة مثل جروح والتهابات القرنية، ومشاكل الغرفة الأمامية من العين وصولاً إلى أمراض الشبكية مثل نزيف السائل الزجاجي والانفصالات والتهابات عَصب العين.

وأوضح نعيم أن طوارئ قسم العيون يقوم بخدمة جميع المرضى من خلال فريق متكامل من الأطباء لضمان جودة الخدمات الطبية المقدمة لمختلف الأعمار، حيث تبدأ مباشرة المريض بعملية الفرز الطبي في غرفة منفصلة، وذلك حرصاً على الخصوصية. ومن ثم يتم توجيهه للمسار الصحيح للحصول على العلاج الأمثل في أقصر وقت ممكن، ويمر المريض بفحوصات النظر وقياس النظارة ومن ثم يحصل على الاستشارة الطبية والعلاج اللازم.

من جانبها، أشادت وكيل وزارة الصحة بهذه الإنجازات والجهود التي يقدمها قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي خدمةً للمجتمع، والذي جاء تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة حفظه الله ورعاه لسرعة التشخيص والعلاج وتقديم أفضل وأرقى الخدمات العلاجية الصحية، وحثت إلى بذل المزيد من الجهود في سبيل كسب رضا المرضى والمترددين على قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي. وتقدمت بجزيل الشكر والتقدير إلى رئيس قسم العيون وجميع الأطباء والممرضين والعاملين بقسم العيون على هذه الجهود .

من جانبه، تقدم رئيس قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي الدكتور محمد نعيم بجزيل الشكر والتقدير والامتنان إلى وكيل وزارة الصحة الدكتورة عائشة بوعنق على دعمها لعمل قسم العيون وتشجيعهم على بذل المزيد من الجهد، مؤكداً أن قسم العيون سيواصل جهوده خدمة لجميع المرضى والمترددين عليه بما يصب في الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة في ملكة البحرين.