+A
A-

أبو الفتح: البلديات تطرح مزايدة لتدوير مخلفات البناء والهدم ومناقصة لتدوير المخلفات الزراعية

كشف سعادة د. نبيل محمد أبو الفتح وكيل الوزارة لشئون البلديات في وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عن قرب ترسية مزايدة تدوير مخلفات البناء والهدم وذلك بعد اجتيازها مرحلة تقييم العطاءات إلى مرحلة الترسية النهائية.

وبين أبو الفتح أن الشركة التي سترسي عليها المزايدة ستتولى إدارة مخلفات البناء والهدم وإعادة تدويرها للاستخدام بشكل يخفف الضغط على مدفن عسكر الحالي ويمكن من استغلال هذه المخلفات مجددا في المشاريع التنموية في البلاد بعد إعادة تدويرها.

وشدد الوكيل على أهمية مشاريع التدوير التي تعتزم الوزارة القيام بها خلال المرحلة المقبلة واسهامها في التقليل من نسبة المخلفات والحد منها بل استغلالها بشكل علمي حديث بما يمكن من تأمين الكثير من المواد الأساسية المستخدمة في مجالات تنموية مختلفة.

وأكد أبو الفتح أنه في ضوء توجيهات الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر وفي ظل متابعة اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين بخصوص استثمار المخلفات وإعادة تدويرها والاستفادة منها والحفاظ على البيئة فإنها عكفت في المرحلة الماضية على طرح عدد من المناقصات والمزايدات التي تصب في هذا الاتجاه.

وكشف أبو الفتح أن الوزارة بصدد أيضا تكليف شركة بإعادة تدوير المخلفات الزراعية والمخلفات الخضراء من خلال طرح مناقصة عامة بما يمكن من تحويل هذه المخلفات إلى أسمدة زراعية.

وأكد أبو الفتح أن المرحلة المقبلة ستشهد وضع استراتيجية عامة لإدارة للتعامل مع المخلفات حيث أن الوزارة ستكلف شركة استشارية للقيام بهذه الدراسة الشاملة والتي ستعنى بمختلف الجوانب الاقتصادية والبيئية في التعامل مع المخلفات وإمكانية الاستفادة القصوى منها.

كما كشف أبو الفتح أن الوزارة بصدد أيضا إعادة بناء مكب النفايات في عسكر بطريقة هندسية حديثة تتناسب مع عملية الدفن الحديثة للمخلفات.