+A
A-

سنة مع وقف التنفيذ لمستأنف ضرب جاره وابنه بـ"رنغ بوكس"

حكمت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية (بصفتها الاستئنافية) بتأييد معاقبة مستأنف "44 عامًا – يعمل سائقًا"، مُدان بضرب جاره "39 عامًا" وابنه "12 عامًا"، بواسطة "رنغ بوكس" عقب خلاف حصل فيما بينهم ونتيجةً لتراكم خلافات سابقة؛ وذلك بحبسه لمدة سنة واحدة عما أسند إليه من اتهام، وأمرت بوقف تنفيذ العقوبة لمدة 3 سنوات تبدأ من إصدار هذا الحكم وكذلك بمصادرة الأداة المستخدمة في الواقعة.

وتعود تفاصيل القضية إلى أن المستأنف كان قد صفع طفلاً في الثانية عشر من عمره على وجهه، فتوجه الطفل إلى والده وأبلغه بما حصل معه، فما كان من الأخير إلا أن توجه إلى الشقة التي يقطن فيها المستأنف، وطرق عليه الباب، فلما علم المستأنف أن والد الطفل الذي ضربه عصرًا واقفًا عند باب شقته أخذ ملكمة حديدية "رنغ بوكس" وتوجه للأب وضربه عدد ٣ ضربات على وجهه ورأسه، ما تسبب في إسالة الدماء منه.

وذكر المستأنف خلال التحقيق معه أن ابنائه أبلغوه أن الطفل المجني عليه اختلفوا على موضوع دراجة هوائية "سيكل"، وعندما شاهد ذلك الطفل قال له (ليش قلت حق عيالي يدشون البيت) فقال له الطفل (أنا ما قلت جذي)، فما كان منه إلا أن ضرب الطفل مباشرةً بكف يده على وجهه وبعدها قال له (روح قول حق أبوك أنا طقيتك كف على وجهك).

وأضاف أنه وبعد حوالي ساعة وعندما كان بمسكنه حضر إلى شقته والد الطفل "39 عامًا" فأخذ الملكمة الحديدية أثناء توجهه لفتح الباب، وعندما خرج إليه قال إنه كان واضحًا لديه أن والد الطفل يريد الاعتداء عليه بالضرب، فما إن تقدم الأخير ناحيته حتى فاجئه بضربه بالملكمة ٣ مرات.

وأفاد أن والد الطفل تمكن من ضربه عدة ضربات بيده، كما ألقاه على الأرض، حتى خرج أحد الجيران وفك الشجار بينهما ودخل هو إلى شقته، مقررًا أنه كان في حالة سكر حين ارتكابه للواقعة.

وتابع أن المشاكل التي بينه والطفل ووالده أن الطفل دائمًا ما يتعمد إتلاف سيارته ويزعج أبنائه، كما أنه تقدم عليه عدة مرات ببلاغات لدى مركز الشرطة.

وثبت بالتقرير الطبي الخاص بالأب أنه يعاني من جرح في الرأس والشفاه السفلية وأسفلها، وأن الجرحان الأوليان عميقان.

وثبت للمحكمة أن المستأنف بتاريخ ٣/٦/٢٠١٦،

أولاً: اعتدى على سلامة جسم المجني عليه الطفل ولم يفضي ذلك إلى مرضه أو عجزه عن القيام بأعماله الشخصية مدة تزيد عن ٢٠ يومًا.

ثانيًا: اعتدى على سلامة جسم المجني عليه والد الطفل فأحدث به الاصابات المبينة بالتقرير الطبي المرفق ولم يفضي ذلك إلى مرضه أو عجزه عن القيام بأعماله الشخصية مدة تزيد عن ٢٠ يومًا.

الجدير بالذكر أن المستأنف عليه عدة أسبقيات كان قد ارتكبها في وقت سابق، تتمثل قضايا احتساء المسكرات في أماكن عامة والاعتداء على الآخرين وكذلك السرقة وغيرها من الاتهامات.