+A
A-

النفط يرتفع مع توقع بنمو الطلب

ارتفعت أسعار النفط الأربعاء بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية إن فائض المعروض العالمي من الخام بدأ ينكمش حتى على الرغم من أن بيانات أميركية أظهرت زيادة كبيرة أخرى في مخزونات النفط في الولايات المتحدة بسبب الإعصار هارفي.

ونقلت رويترز عن وكالة الطاقة الدولية التي تنسق سياسات الطاقة في الدول الصناعية في تقريرها الشهري أنه "استنادا إلى مراهنات المستثمرين في الآونة الأخيرة، تشير التوقعات إلى أن الأسواق تتحسن وأن الأسعارسترتفع ولكن بوتيرة محدودة جدا".

وأضافت الوكالة "نمو الطلب يظل أقوى من التوقعات، وخاصة في أوروبا والولايات المتحدة". ورفعت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2017 إلى 1.6 مليون برميل يوميا من 1.5 مليون برميل يوميا.

ويتماشى التقييم مع ما ذكره تقرير نشرته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الثلاثاء ورفعت فيه المنظمة توقعاتها للطلب على نفطها في 2018 وأشارت إلى بوادر على تقلص الفجوة بين العرض والطلب في السوق العالمية.

وأنهت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 1.07 دولار أو ما يعادل 2.2 بالمئة لتبلغ عند التسوية 49.30 دولار للبرميل بينما صعدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 89 سنتا أو 1.64 بالمئة إلى 55.16 دولار.

وزادت عقود الخام الأميركي مكاسبها في أواخر الجلسة مدعومة بتوقعات بأن مصفافي التكرير التي استأنفت التشغيل بعد الإعصار هارفي ستزيد كميات النفط التي تقوم بتكريرها.