+A
A-

قطر "لبست العباءة الإيرانية".. والمعارضة تعريها

قالت المعارضة القطرية خلال المؤتمر الأول لها في العاصمة البريطانية لندن، الخميس، إن الأزمة الأخيرة كشفت الوجه الحقيقي للدوحة، وإن الأخيرة لبست العباءة الإيرانية منذ عام 1995."

وأوضحت المعارضة القطرية أن هناك تناقضا بين بناء الدوحة علاقات قوية مع طهران وواشنطن في نفس الوقت، مضيفة "لا يمكن أن تكون صديقا لإيران ولدول مجلس التعاون الخليجي في الوقت ذاته".

وعرّى المتحدثون في المؤتمر، النظام القطري متحدثين عن دعمه للإرهاب وشقه للصف الخليجي من خلال ممارساته، فيما اتهمه معارضوه بمحاولة عرقلة عقد المؤتمر.

وقال المعارض القطري، خالد الهيل، إن النظام الحاكم في بلاده دفع رشاوى وقام بشن حملة إعلامية لوقف انعقاد مؤتمر لندن، مشيرا إلى "ضرورة النظر في تغيير النظام القطري الحاكم بسبب دعمه للإرهاب."

وأضاف في افتتاح المؤتمر أن "النظام الحاكم في قطر حرم كثيرا من المواطنين من جنسيتهم واعتقل العديد منهم، مشيرا إلى أن التغيير الذي ينشده الشعب القطري لن يكون مفروشا بالورود".

وأوضح أن "النظام الذي يدعم التطرف والإرهاب يتوجب علينا النظر في تغييره"، لافتا إلى أن هذا المؤتمر يعد "تاريخا فاصلا في مستقبل قطر".

وأكد المتحدثون في مؤتمر المعارضة القطرية في لندن على أن مجلس التعاون الخليجي أساسي لاستقرار الشرق الأوسط.

وقال مشاركون إن تمويل الإرهاب لا يمكن أن يتم بمعزل عن معرفة الحكومات بذلك، وقال دانيل كوزينسكي: "نريد أن نفهم كيف لدولة صغيرة كقطر أن تشق الصف الخليجي".

وأشار المشاركون في المؤتمر إلى أن المملكة العربية السعودية قدمت الكثير في محاربة تنظيم داعش، مشيرين إلى أن "هناك سياسات غربية أثرت على التناغم الدولي في محاربة الإرهاب".