+A
A-

مركز المنامة لحقوق الإنسان يستنكر سحب حكومة قطر جنسية الشيخ طالب آل مره وعائلته

استنكر مركز المنامة لحقوق الإنسان، قيام حكومة قطر من سحب مفاجئ لجنسية الشيخ طالب بن محمد بن لاهوم بن شريم ال مره وعائلته المكونة من 54 شخص، من بينهم أطفال ونساء.

وقال المركز في بيان، ان هذا العقاب الجماعي يأتي على خلفية التسلسل الممنهج للوضع السياسي المتخبط من حكومة قطر ضد مواطنيها، مشيرا الى أن هذا الاجراء يعتبر من أبشع الانتهاكات لمبادئ حقوق الانسان والمخالف للقوانين والمعايير الدولية، وخصوصا ان ما اتخذته الحكومة القطرية من قرار صدر دون اي مبررات قانونية.

ودان مركز المنامة لحقوق الإنسان هذا العقاب الجماعي غير المدروس والذي شمل أطفالاً ونساء لكونهم ينتمون إلى أسر طال بعض أفرادها الانتقام الممنهج لكونهم مارسوا حقوقهم الطبيعية في حرية التنقل وحرية الرأي والتعبير، وقال ان اكتساب الجنسية هو من الحقوق الإنسانية الأصيلة.

وطالب المركز جميع المؤسسات والمنظمات الإنسانية داخل وخارج دولة قطر بالقيام بدورها ومتابعة أوضاعهم، مؤكدا ان تعرض أي منهم لأي خطر هو مسؤولية جميع هذه المنظمات، وخاصة المؤسسة القطرية التي لم تلتفت الى هذا الانتهاك وأصبحت تنفذ السياسة القطرية وتفتح النوافذ والابواب السياسية على الحقوقية وتخلت عن الدفاع عن مبادئ حقوق الانسان.