+A
A-

"عيسى الثقافي" و" الأرصاد العالمية" يقدمان محاضرة "الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية"

نظم مركز عيسى الثقافي بالتعاون مع المكتب الإقليمي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية لغرب آسيا التابع للأمم المتحدة، محاضرة "الحد من مخاطر الكوارث" ضمن برنامج المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO التابعة للأمم المتحدة، تحدث فيها كل من الممثل الإقليمي للمنظمة د. هشام عبدالغني، ورئيس قسم الأعاصير المدارية بالمنظمة د. تابونغ بينغ. بحضور عدد من المسئولين والأكاديميين والمختصين في الشأن البيئي وإدارة الكوارث الطبيعية والأزمات والدفاع المدني بمختلف المؤسسات الرسمية بالمملكة وخارجها.

وتعد هذه المحاضرة باكورة ثمار التعاون المبرم بين مركز عيسى الثقافي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمملكة البحرين في مايو الماضي، والتي يتم بموجبها تفعيل عدد من المبادرات الثقافية والتنويرية المشتركة لتحقيق التوعية بـ "أهداف التنمية المستدامة" التي أطلقتها الأمم المتحدة، وذلك بالتماشي مع "رؤية البحرين 2030".

وتناولت المحاضرة عرضاً عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومساهمتها في الجهود العالمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى برنامج الأعاصير المدارية التابع للمنظمة من خلال عرض آليات وضع خريطة طريق الحد من مخاطر الكوارث والخطوات الاحترازية المتبعة للتقليل من الأزمات المصاحبة للكوارث الطبيعية، في إطار  "نظام الإنذار العالمي للأخطار المتعددة"، فضلاً عن عرض مجمل التجارب العالمية في هذا المجال.

ويعمل د. عبدالغني ممثلاً للمكتب الإقليمي لمنظمة الأرصاد الجوية، ومقرها البحرين، ويحمل شهادة الماجستير والدكتوراه في علم المائيات وإدارة وتخطيط الموارد المائية، وقد عمل خبيرا وباحثاً في شأن تخطيط الموارد الطبيعية والحد من الكوارث في مختلف المؤسسات العالمية، فيما يتولى د. بينغ رئاسة قسم الأعاصير المدارية في المنظمة، وهو حاصل على الدكتوراه في علوم الطقس والأرصاد الجوية، وهو خبير وباحث عمل في أكثر من منظمة ومؤسسة واللجان المتخصصة في الصين ودول العالم.