+A
A-

بوعنق تفتتح برنامج تطوير القيادات

أفتتحت الدكتورة عائشة مبارك بوعنق وكيل وزارة الصحة صباح اليوم الجمعة الموافق 15 سبتمبر 2017م برنامج تطوير القيادات، بحضور البرفيسور جو مكمينيمم نائب رئيس الكلية الملكية للجراحين RCSI، وعددا من كبار المسئولين بالجامعة ومنسقي برامج تطوير القيادات من البحرين وخارجها، والدكتور محمد امين العوضي الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط بوزارة الصحة، وممثلين من شركة روش للأدوية، وذلك بمقر الكلية الملكية للجراحين بمحافظة المحرق.

وأكدت وكيلة الصحة "بوعنق" في الكلمة الترحيبية التي القتها في إفتتاح البرنامج على أن البرامج القيادية تستهدف بناء منظومة قوية تعتمد على منهجية إدارية لتحقق الاستثمار الأمثل للكوادر البشرية لتحقيق تطلعات المؤسسة، وتطوير السياسات في مجالات تدفع عجلة التنمية في القطاع العام والخاص من أجل خلق ثقافة التغيير في المؤسسات.

وقالت وكيلة الصحة بأن البرنامج الذي تم تنظيمه من قبل وزارة الصحة والكلية الملكية للجراحين RCSI وشركة روش للأدوية ومعهد تطوير القيادات ويستمر على مدى ايام في في شهري سبتمبر ونوفمبر ويحاضر فيها نخبة من المختصين من البحرين وخارجها في مجال تطوير القيادات، يهدف إلى رفع مستوى الوعي وتسليط الضوء على مفهوم القيادة، وإدارة التغيير، وجودة العمل الجماعي وغيرها من مبادئ الإدارة ذات الصلة، وقد صمم هذا البرنامج ليحقق مجموعة من الأهداف والتي تضمن تطوير قدرات المشاركين في هذا البرنامج وتنمية القدرات القيادية والإدارية من أجل تحقيق الكفاءة والفعالية بنظم الرعاية الصحية، من خلال تحقيق نتائج تتمحور في تطوير الوعي حول كيفية تعزيز القدرات القيادية الذاتية، وفهم أنماط العمل الجماعي ضمن الرعاية الصحية، واستكشاف مفهوم إدارة التغيير لتحقيق نتائج أفضل، واكتساب فهم ومعرفة وتطبيق السياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية الفعالة، وفهم عملية التخطيط الفعالة لضمان الحصول على التحسينات في الرعاية الصحية، وتطوير  الجوانب الشخصية والمهنية من خلال التفكير.

وأشارت إلى أن برامج القيادة وإدارة المشاريع هما من أهم المهارات المطلوبة في الوقت الحاضر لتوفير معايير الرعاية الصحية المتقدمة التي تهدف جميع المؤسسات الصحية إلى تحقيقها، مبينة أن عقد مثل هذه البرامج تعد فرصة كبيرة لتحديث وبناء قدرات القادة ومهاراتهم لمواجهة والتحديات والمطالب المستمرة. وتطرقت خلال حديثها إلى أن القيادة والجودة واحتواء التكاليف كلها مفاهيم مهمة استحوذت على اهتمام القادة وصانعي القرار. وأصبح على قمة جدول أعمالهم. مبينة دور وزارة الصحة التي تقوم بعدة مبادرات لتعزيز القدرات القيادية والإدارية لتحسين جودة الخدمات الصحية والرعاية المقدمة، وتعزيز سلامة المرضى وكذلك يلبي أفضل الممارسات الدولية في الخدمات السريرية والإدارية.

وأبدت الدكتورة "بوعنق" تطلعها لرؤية التنفيذ الفعلي والمردود من هذه البرامج التدريبية والتي ستمنح المشاركين الفرصة لكسب المعرفة والمهارة والتفاعل مع بعضها البعض من خلال المناقشة والتلعم على كيفية معالجة بعض القضايا الحرجة والملحة التي تواجه نظام تقديم الرعاية الصحية، وعبرت عن شكرها للقائمين والمنسقين وللمتحدين في البرنامج متمنية لهم طيب الإقامة بالبحرين.